محليات

البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويل مشاريع إنمائية بـ (566) مليون دولار

c55f7_1084e_2139-526x3631-300x20711

 

صراحة – محمد المحسن : وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام الدورة (301) التي بدأت أعمالها أمس بمقر البنك بجدة، على تقديم تمويلات جديدة بلغت (7ر566) مليون دولار لمشاريع تنموية في عدد من الدول الأعضاء، تغطي قطاعات الطاقة، والطرق، وصناعة البتروكيماويات، والمياه، والتدريب المهني، والصحة .
وشملت التمويلات التي اعتمدها المجلس عدداً من المشاريع الإستراتيجية المهمة منها تقديم تمويل بمبلغ (220) مليون دولار للمساهمة في مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر (قطاع الطاقة)،وتقديم تمويل بمبلغ (100) مليون دولار ، لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات بالمملكة , للمساهمة في مشروع لمضاعفة إنتاج الشركة .
وتضمنت المشاريع تمويل مشروعين بمبلغ إجمالي (5ر116) مليون دولار منها تقديم تمويل بمبلغ (5ر69) مليون دولار للمشروع الأول وهو المساهمة في مشروع إنشاء الطريق الشمالي السريع بالجمهورية اللبنانية، وتقديم تمويل بمبلغ (6ر47) مليون دولار للمشروع الثاني للمساهمة في تطوير طريق بانيكوارا – المناطق الحدودية مع بوركينافاسو بجمهورية بنين .
ووافق المجلس على المساهمة في تمويل مشروعين بمبلغ إجمالي ( 7ر97) مليون دولار، حيث تضمن المشروع الأول تقديم تمويل بمبلغ (7ر77) مليون دولا للمساهمة في مشروع إمدادات المياه للمناطق الريفية بولاية بنزرت في شمال الجمهورية التونسية، وتضمن المشروع الثاني تقديم تمويل بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي لبوركينافاسو، للمساهمة في دعم المرحلة الثانية من مشروع إمداد العاصمة واغادوغو بمياه الشرب.
وأقر مجلس المديرين التنفيذيين أيضا تقديم تمويل بمبلغ (15) مليون دولار ، لجمهورية كوت ديفوار، للمساهمة في مشروع بناء وتجهيز مدرسة للتدريب على الزراعة الحديثة وتربية الماشية وصيد الأسماك، وآخر لجمهورية النيجر بمبلغ (8ر15) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في دعم برامج وزارة الصحة الخاصة بمنع انتشار الأمراض.
كما اعتمد المجلس تقديم منح ومعونات من صندوق وقف البنك للمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، للمساهمة في مشاريع تعليمية في كل من ايرلندا، وسلوفينيا، وتنزانيا.
وقام معالي رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي بإحاطة مجلس المديرين التنفيذيين بعمليتي مساعدة فنية اعتمدهما الرئيس في نطاق الصلاحيات المخولة لمعاليه من المجلس، حيث يقدم البنك بموجب المساعدة الأولى منحة بمبلغ (300) ألف دولار ، للمساهمة في دعم جهود حكومة سيراليون لمكافحة وباء إيبولا.
ويقدم البنك بموجب المساعدة الثانية منحة بمبلغ(260) ألف دولار لتمويل دراسة جدوى تزويد المناطق الريفية بالطاقة الكهربائية في جزيرتي بوفوما وسيغولو بجمهورية أوغندا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى