محليات

3 ملايين طالب وطالبة متوسط وثانوي يؤدون الاختبارات غداً

m4_210234366

صراحة – متابعات : يدخل أكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، غدا الأحد لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني، وأنهت مدارس البنين والبنات، استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات.
وأعلنت إدارة التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات عن وضع آليات لمتابعة سير الاختبارات من حيث التهيئة الصحية والنفسية والتربوية للطلاب والطالبات والإشراف الميداني من مديري ومديرات المكاتب والمشرفين والمشرفات الذين سيحضرون في قاعات الاختبارات.
الشرقية

وتستقبل مدارس الشرقية، ما يقارب من 250 ألف طالب وطالبة لأداء الاختبارات،
وأشار مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في تعليم الشرقية خالد الحماد، إلى توجيهات مدير تعليم المنطقة الدكتور عبدالرحمن المديرس، للإدارات المعنية بأهمية تسخير كافة الإمكانات لضمان جودة أداء الاختبارات، التي سبقها تشكيل فرق ميدانية في قطاعي البنين والبنات للتأكد من جاهزية مدارس المنطقة ووضع فرص التحسين لها.
وقال الحماد «إن الوقوف والاطمئنان على أداء سير الاختبارات لا يقتصر على العاملين في تلك المدارس، بل ينطلق أولاً من قِبل المسؤولين في الإدارة العامة للتربية والتعليم، وصولاً للمشرفين والمشرفات في كافة مكاتب التربية والتعليم بالمنطقة من خلال جدولة زيارات ميدانية لتلك المدارس والرفع أولاً بأول بتقارير يومية للاطلاع والاطمئنان على سير الاختبارات»، مشيراً في الوقت عينه إلى توجيهات مدير التعليم بضرورة التصحيح والرصد أولاً بأول حتى يتم إظهار النتائج في موعدها المحدَّد.
وفي سياق متصل، عقدت إدارة تعليم الشرقية وإدارة مرور المنطقة مؤخراً اجتماعاً للوقوف على خطة سير الاختبارات وتذليل كافة الصعوبات التي قد تعترضها.
وأكد مدير التعليم الدكتور المديرس، خلال اللقاء، على أهمية تفعيل وتعزيز الشراكة المجتمعية القائمة بين تعليم المنطقة وإدارة المرور، وذلك من خلال الاستفادة من تفعيل التقنيات الحديثة ممثلة في بوابة تعليم الشرقية والشاشة الإلكترونية ووسائل الاتصال الاجتماعي، إلى جانب رصد فرص التحسين للوصول لمعيار صفرية المخالفات بين أوساط الطلاب والمعلمين، التي تعمل عليها وتنشدها الإدارتان.
وفي ختام اللقاء، اتفق مدير التعليم ومدير المرور على إعادة التأكيد بألا تكون هناك تجمعات بين صفوف الطلاب خارج أسوار مدارسهم، حيث وجّه الدكتور المديرس الشكر والتقدير للقطاعات الحكومية والخاصة التي تدعم التعليم بتوجهات سديدة من أمير المنطقة الشرقية ونائبه وبدعم وتوجيهات وزير التربية والتعليم.
جدة

كما تستقبل قاعات الاختبارات في مدارس جدة أكثر من 259175 طالباً وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء اختباراتهم، وحث مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي الطلاب على الجد والاجتهاد والنوم المبكر والابتعاد عن السهر.
من جهته أبان مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة يحيى القحطاني أن عدد طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدارس جدة يبلغ 144999 طالباً وطالبة، بينما بلغ عدد طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في جدة 114176 طالباً وطالبة.
القصيم

وأكملت إدارة التربية والتعليم بالقصيم تجهيزاتها الفنية والتعليمية في أكثر من 800 مدرسة للبنين والبنات، لاستقبال ما يقارب 80 ألف طالب وطالبة، لأداء الاختبارات.
وقامت الإدارة بالتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية الحكومية والأهلية، كإدارة المرور، وشركة الكهرباء، من أجل وضع الخطط البديلة التي تضمن يوماً دراسياً دون أية عوائق قد تؤثر على سير الاختبارات.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان أن الجميع في الحقل التعليمي والتربوي قد بذلوا جهودهم على أكمل وجه، من أجل تحقيق المستوى المطلوب في تهيئة أجواء الاختبارات لجميع الطلاب والطالبات.
الباحة

ويتوجّه أكثر من 22.300 طالب وطالبة غداً إلى مقاعد الاختبارات بمدارس منطقة الباحة لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني، وأكد مدير التربية والتعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش أهمية تنفيذ خطط العمل الزمنية المعدة من قبل 9394 معلماً ومعلمة وبمتابعة ميدانية من جميع المشرفين التربويين والمشرفات التربويات التي تشمل أيضا عديدا من الزيارات الميدانية للمدير العام وللمساعدين للوقوف ميدانيا ومتابعة أداء الاختبارات.
تبوك

ويستعد أكثر من 100 ألف طالب وطالبة في منطقة تبوك لأداء الاختبارات، وأوضح مدير التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد اللحيدان أن الإدارة نفذت خطوات إدارية وتربوية لتنظيم أعمال الاختبارات لتوفير الأجواء المثالية للطلاب والطالبات لأداء اختباراتهم بيسر وسهولة.
ولفت اللحيدان النظر إلى أنه تم تشكيل فرق طبية إسعافية مجهزة متكاملة تقوم بجولات ميدانية لمراقبة الوضع الصحي أثناء سير الاختبارات.
المخواه

ويدخل أكثر من 16 ألف طالب وطالبة إلى قاعات الاختبارات في 180 مدرسة للبنين والبنات بمحافظة المخواة لأداء الاختبارات، وأوضح مدير التربية والتعليم بالمخواة علي بن خيران الزهراني أن الإدارة أعدت لجانا داخلية لمتابعة الرصد والتصحيح والمراجعة في كل مدرسة لضمان أداء الطلاب اختباراتهم وسط أجواء تربوية متميّزة، مشيراً إلى أن 150 مشرفاً تربوياً ومشرفة تربوية من جميع الأقسام سيقومون بزيارات لعدد من مدارس المحافظة للوقوف على سير الاختبارات بهذه المدارس.
الأحساء

وفي الأحساء يتوجه أكثر من 96 ألف طالب وطالبة لأداء الاختبار، ووجه مدير عام التربية والتعليم في محافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم الجهات المعنية في الإدارة إلى تهيئة البيئة المناسبة لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات كي يؤدوا اختباراتهم في يسر وسهولة.
يذكر أن مدارس الأحساء تطبق برنامج «اختباري متعة» للحد من رهبة وقلق الاختبار، مما لاقى قبولاً وارتياحاً لدى الطلاب والطالبات.
الرياض

وأنهت إدارة التربية والتعليم بالرياض كافة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال قرابة 500 ألف طالب وطالبة، وأوضح مدير التربية والتعليم بالمنطقة المكلف محمد بن عبدالله المرشد أن الإدارة سخرت كافة إمكانياتها المادية والبشرية والتقنية لتهيئة الأجواء المناسبة ليؤدي الطلاب والطالبات اختباراتهم، مؤكدا أن جميع المدارس والإدارات والأقسام المعنية أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات.
وكشف مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر أنه قد تم تخصيص 82 عيادة طبية للإشراف الصحي على الطلاب والطالبات أثناء الاختبارات ضمن برنامج الإشراف الصحي على لجان الاختبارات تحت شعار (امتحان بصحة وأمان) منها 47 عيادة للبنين، و35 عيادة للبنات موزعة على المجمعات المدرسية المتوسطة والثانوية.
إحصاءات وأرقام «وزارة التربية»

عدد الطلاب في مختلف المراحل 5187498
الطلاب 2628319 الطالبات 2559179
رياض الأطفال 141422 طالبا وطالبة
المرحلة الابتدائية 2530744 طالباً وطالبة
المرحلة المتوسطة 1212029 طالباً وطالبة
المرحلة الثانوية 1226205طلاب وطالبات
أقسام التربية الخاصة 27439 طالباً وطالبة
برنامج تعليم الكبار 49659 طالباً وطالبة
عدد المعلمين والمعلمات 501111 معلماً ومعلمة
عدد المعلمين 236655 والمعلمات 264456
عدد المدارس 34749 مدرسة، منها 18710 مدارس للبنات، و16039 مدرسة للبنين ( الشرق )

زر الذهاب إلى الأعلى