حول العالم

لجنة التحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن تطالب الانقلابيين بوقف أعمالهم القتالية في تعز

07-04-16-682158480

صراحة – واس : طالبت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، مليشيا الحوثي والمخلوع صالح، الوقف الفوري لأعمالها العسكرية في محافظة تعز.
وأكدت اللجنة في بيان أصدرته الليلة الماضية ضرورة قيام المليشيا بالسماح لفرق الإغاثة بالوصول إلى مواقع الأحداث لانتشال الجثث ونقل الجرحى وإدخال المساعدات الطبية والإنسانية، وتسهيل أعمال اللجنة وفريقها الميداني الذي يقوم بعملية المعاينة للمناطق المتضررة والتحقيق فيها.
وأعربت اللجنة في بيانها الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن أسفها للانتهاكات التي تقوم بها المليشيات الحوثية والمخلوع صالح و طالت المدنيين العزل في الأحياء السكنية التي تعرضت للقصف وراح ضحيتها 73 مدنيًا ما بين قتيل وجريح حتى الآن، من بينهم 14 طفلاً وتسع نساء بحسب التقارير الأولية التي استقبلتها اللجنة.
وأكد البيان أن تلك الانتهاكات تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم تعريض المدنيين للخطر وتوجيه الأعمال الانتقامية إليهم ويعد خرقًا لمبدأ المعاملة الإنسانية وحماية كرامة بني البشر.
وقالت اللجنة” نظرًا للوضع الخاص الذي تعيشه محافظة تعز والوقائع المؤسفة والأحداث الدامية التي شهدتها المحافظة في الأيام السابقة من 2 يونيو وحتى 5 يونيو الجاري فقد كلفت فريقًا من القانونين والمختصين للنزول الميداني لمواقع الأحداث للرصد وجمع البيانات الأولية ومقابلة الضحايا وأسرهم والشهود “.
وأشارت إلى أن ذلك يأتي انطلاقًا من مسئوليتها في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ومتابعة الوضع الإنساني في اليمن ومستجداته على الأرض لاسيما المناطق الملتهبة والتي يسقط فيها المدنيون.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى