محليات

سوق سوداء تضاعف أسعار “الحج المخفض” وتحركات لملاحقة “المتورطين”

0

 

صراحة-متابعات:توعد وكيل وزارة الحج، المتحدث الرسمي والمستشار حاتم بن حسن قاضي، شركات ومؤسسات حجاج الداخل التي يثبت تلاعبها في “الرسم المالي” الذي اعتمدته الوزارة ضمن برنامج “الحج منخفض التكلفة” بعقوبات صارمة.
وفي الوقت الذي رصد  فيه   ميدانيا نشوء سوق سوداء لبيع مقاعد الحج منخفض التكلفة بأسعار وصلت إلى سعر الحملات العادية، داخل عدد من مؤسسات الحج، بعضها معتمدة ضمن برامج الحج منخفض التكلفة، وبعضها لم تعتمد، اتهم وكيل وزارة الحج في تعليق   الشركات والمؤسسات التي تتلاعب في هذا الشأن بأنها تمارس “النصب والاحتيال”، وتخالف بذلك نظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم “م/ 58” وتاريخ 28/ 10/ 1426.
سلسلة من الإجراءات التأديبية وضعتها الوزارة لملاحقة شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل المتلاعبين، الذين سبق أن اعتمدتهم الوزارة ضمن برنامج “حج منخفض التكلفة”، بناء على إجراءات “لجنة النظر لحجاج الداخل”، منها إلغاء تصريح المؤسسة التي يثبت عليها بالدليل القاطع صفة “التلاعب” في الرسم المالي، إضافة إلى التشهير بالاسم، ورد الأموال المتحصلة للمتضررين من هذا التلاعب، إضافة إلى إحالة “المؤسسات والشركات المتلاعبة” إلى “هيئة التحقيق والادعاء العام”، للنظر في شبهة “الاحتيال والنصب”.
ورصدت   شركات ومؤسسات حج باعت حصصها في مقاعد الحج منخفض التكلفة بأسعار وصلت إلى 5 آلاف ريال، في حين أن المبلغ الذي وضعته الوزارة هو 2500 ريال.
وأشار أحد أصحاب حملات حجاج الداخل غير المعتمدين   إلى أنه قام خلال الأيام الماضية بسلسلة من المقابلات مع شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل في كل من المنطقة الشرقية وجدة، لأخذ حصصهم من المقاعد التي تراوحت أسعارها بين 4500 و5000 ريال.
من جهته، أكد عضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية والصناعية بجدة بندر العمودي   أن شبهة “النصب والاحتيال”، وفقا للإجراءات المعمول بها في دوائر القضاء، تندرج تحت أي مخالفة للأنظمة والتعليمات والقرارات الإدارية التي تصدر عن الجهات الرسمية للدولة، أو التلاعب في مخالفتها أو تضليل المواطنين والمقيمين بقصد الاحتيال على أموالهم، وأن العقوبات التي تصدرها المحاكم القضائية، تتمحور ما بين السجن والغرامة المالية والتشهير، وإغلاق المنشأة بشكل نهائي في حال تكرار ذلك.
ووفقا لموقع وزارة الحج الإلكتروني، فإن إطلاقها لبرنامج “الحج منخفض التكلفة” جاء بعد موافقة وزير الحج على رفع الطاقة الاستيعابية للمساحات المخصصة للبرنامج من 19 ألف حاج العام الماضي إلى 41 ألفا العام الجاري، بزيادة بلغت 22 ألف حاج، أي بنسبة 116%. كما تقرر أن يتم التسجيل بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية لمخيمات برنامج “الحج منخفض التكلفة” عن طريق الحجز الإلكتروني عبر البرنامج المخصص لذلك.

الوطن

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى