محليات

المملكة تنظم أول مؤتمر افتراضي لمناقشة الجوانب العلاجية والعلمية لممارسة اليوغا

صراحة – الرياض : تشهد المملكة في الأول من يونيو المقبل انطلاق أول مؤتمر افتراضي لمناقشة وتسليط الضوء على الجوانب العلاجية والعلمية لممارسة اليوغا على الجسم والعقل والذي تستضيفه اللجنة السعودية لليوغا بالتعاون مع الجمعية الآسيوية، للعلاج باليوغا ومقره سنغافورة، وذلك في أول مبادرة من نوعها في الشرق الأوسط.
ويأتي المؤتمر امتداداً لمشاركة اللجنة السعودية لليوغا في حملة العد التنازلي لمدة 100 يوم لليوم العالمي لليوغا 2022 ومهرجان اليوغا التي عقدها معهد مورارجي ديساي لليوغا التابع لوزارة أيوش في الهند (وزارة اليوغا الهندية). وسيتطرق المؤتمر في أيامه الثلاثة إلى محاضرات وأطروحات علمية مقدمة من خلال الندوات التي تطرح دراسات وأبحاث علمية عن الفوائد الصحية لممارسة اليوغا من قبل نخبة من خبراء العلاج الطبي واليوغا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والهند واليابان والولايات المتحدة وعدد من دول أوروبا.
وينتظر أن يستعرض المشاركون فوائد اليوغا وعلاقتها بعدد من المشاكل الصحية في المجال الطبي والمجال الرياضي وأيضاً سيسلط الضوء على مشاكل صحية على المستوى العام مثل: الصحة العقلية والاضطرابات العصبية والسمنة والسكري وصحة القلب والأوعية الدموية وصحة المرأة والأمراض الروماتيزمية، حيث سيقدم خبراء العلاج باليوغا والجمعيات الدولية المتخصصة في المجال الطبي الأدلة الطبية والعلمية، ومناقشة طرق وكيفية ممارسة اليوغا وفائدتها للصحة وجودة الحياة.
وأوضحت رئيسة اللجنة السعودية لليوغا نوف المروعي بأن المؤتمر ولأول مرة سيقام افتراضياً لليوغا التأهيلية والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط. وقالت: “المؤتمر سيُقام خلال الفترة من 1-3 يونيو 2022، وسيشارك فيه متحدثون بارزون وأطباء وعلماء ذوو خبرة من جميع أنحاء العالم لتكريم هذه المناسبة وذلك من خلال جلسات أكاديمية عامة متعددة وحلقات نقاش تمتد على مدى ثلاثة أيام لتقديم الأدلة الطبية والعلمية والبحوث ومناقشة طرق وممارسات اليوغا من أجل الصحة وجودة الحياة “.
وكانت اللجنة السعودية لليوغا قد تلقت مطلع شهر أبريل الدعوة من مركز مورارجي ديساي الوطني لليوغا التابع لوزارة آيوش الهندية (وزارة اليوغا) للمشاركة في حملة العد التنازلي 100 يوم لليوم العالمي لليوغا، إذ قدمت اللجنة على هامش الفعالية التي أدارتها ضمن بروتكول الحملة، عدداً من جلسات اليوغا بمشاركة مجموعة من المدربات والمدربين السعوديين تبعتها محاضرة افتراضية بعنوان ” فوائد ممارسة اليوغا أثناء الصيام”، قدمتها أستاذ مساعد بجامعة طيبة وممارسة يوغا الدكتورة رشا الردادي بحضور أكثر من 100 مشارك ومشاركة، شملت عدة محاور منها تأثير ممارسة اليوغا على جسم الإنسان والأبحاث العلمية الطبية واليوغا وممارسة اليوغا في شهر رمضان ومفاهيم اليوغا العلاجية وفوائدها.
يذكر أن وزارة الرياضة السعودية ممثلة بمعهد إعداد القادة وإدارة التعاون الدولي وقعت اتفاقية تعاون مع سفارة الهند لدى المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي لليوغا 21 يونيو 2021 العام الماضي بهدف تفعيل وتنظيم رياضة اليوغا في المملكة، ووضع المعايير الخاصة بها مع رفع جودة المدربين العاملين عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى