محليات

فلكية جدة : “قمر رمضان ” يقترن بالمشتري …الليله

1465645677111

 

صراحة – خالد الحسين :  قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد اولى الظواهر في شهر رمضان المبارك بعد غروب شمس السبت 11 يونيو 2016 وبداية الليل حيث سيقع القمر قريبا من كوكب المشتري بحالة اقتران في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

ومن المعروف ان القمر يتحرك امام المجموعات النجمية في دائرة البروج لذلك فهو يعبر قرب الكواكب والنجوم ضمن دائرة البروج شهريا ، فإذا تمت مراقبة القمر قي نفس الوقت كل ليله سيلاحظ بان القمر تحرك نحو الشرق من ليله الى ليله ، امام النجوم ، وهذه الحركة باتجاه الشرق للقمر هي ناشئة عن حركته في مداره حول الارض.

من ناحية اخرة يعتبر كوكب المشتري عادة رابع المع جرم سماوي في سماء الارض بعد الشمس والقمر والزهرة ، ولكن في يونيو 2016 كوكب الزهرة سيكون ضائع في وهج نور الشمس لوقوعه في الاقتران العلوي ولذلك فان المشتري يسيطر على سماء المساء بعد القمر .

ويمكن ملاحظة وجود جسم اخر له تقريبا نفس لمعان المشتري حاليا هو كوكب المريخ بلونه الاحمر والذي يشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي عند بداية الليل .

ومن النادر جدا ان يصبح لمعان المريخ مثل المشتري في سماء الليل ..فالمريخ في العادة يظهر اخفت من زحل ، ولا يزيد لمعانه عن لمعان نجم غير واضح في سماء الليل.

ويرجع السبب في تغير لمعان المريخ الظاهري بشكل كبير ، لان الكوكب في بعض الاوقات يكون قريب من الارض في نفس الجانب بالنسبة للشمس وفي احيانا اخرى يقع بعيدا في الجانب المعاكس من الشمس بالنسبة للأرض.

وكانت الارض عبرت بين المريخ والشمس في 22 مايو ،و وقع المريخ في اقرب نقطة من الارض في 30 مايو ، ولذلك فان بريق المريخ الظاهري يضعف ، ولكن الكوكب لا يزال براقا جدا ومميز بلونه الضارب للحمرة.

وبسبب هذا البريق يمكن استخدام المريخ كدليل للعثور على اثنين من الاجسام البراقة على الرغم من انها اخفت من المريخ وهما كوكب زحل ونجم قلب العقرب ، ويمكن التمييز بين زحل وقلب العقرب نم خلال اللون حيث يظهر زحل باللون الذهبي وقلب العقرب باللون الاحمر ولكن ليس مثل المريخ.

جدير بالذكر انه من خلال استخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية قرص كوكب المشتري و اقماره الاربعة الكبيرة الى جانب تضاريس سطح القمر.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى