مال وأعمال

مجلس المنافسة يصدر عدداً من الأدلة والمطويات الإرشادية لنشر ثقافة المنافسة

مجلس-المنافسة

صراحة – الرياض : أصدر مجلس المنافسة عدداً من الأدلة والمطويات الإرشادية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي ونشر ثقافة المنافسة بين أوساط قطاع الأعمال، وذلك بعد الاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وخاصة الأدلة الصادرة من منظمة الأمم المتحدة.
وقد أصدر المجلس حديثاً ثلاثة أدلة وأربع مطويات، حيث تضمن الدليل الأول توافق إجراءات المنشآت مع نظام المنافسة الذي يهدف إلى جذب انتباه المنشآت العاملة في السوق بحيث تمكنهم في الحد من الممارسات المخالفة لنظام المنافسة ومساعدة الإدارات المختصة على إعادة صياغة برامجها واتخاذ التدابير الوقائية التي تتخذها المنشآت ضد المخالفات المحتملة،وإضافة إلى الدليل هناك مطوية مختصرة لذات الموضوع.
وتضمن الدليل الثاني تبادل المعلومات بين المتنافسين وتزويد المنشآت وجميع الأطراف المعنية بقائمة مرجعية حول طبيعة وأشكال وآثار تبادل المعلومات بين المتنافسين وخصائص التبادل القانوني والتبادل غير القانوني، وفقاً لنظام المنافسة.
فيما وجه الدليل الثالث بشكل خاص للقطاعات الحكومية ولمسؤولي المشتريات والمناقصات حول إرشادات عامة لمكافحة التواطؤ بين مقدمي العروض، الذي يساعد العاملين في إدارة المشتريات بتحديد الخطوات التي من المهم إتباعها عند تصميم المناقصات لتقليل مخاطر ممارسات التواطؤ من أجل تعزيز المنافسة، كما يوضح الدليل الخطوات المتبعة لكشف ممارسات التواطؤ، كما أنه مفيد أيضاَ للعاملين في القطاع الخاص الذين يمارسون أعمال المشتريات العامة، وإضافة إلى الدليل فهناك مطوية مختصرة لذات الموضوع.
كما أصدر المجلس مطوية إرشادية بعنوان “ما يجب أن تفعله وتتجنبه اللجان التجارية” التي توضح أهمية أن تضع جميع اللجان التجارية في اعتبارها أن أعضائها قد يكونون مسؤولين عن مخالفات نظام المنافسة.
وأصدر المجلس أيضاً مطوية لمحة عن مجلس المنافسة باللغتين العربية والانجليزية.
الجدير بالذكر أن جميع الأدلة والمطويات الإرشادية متاحة على الموقع الإلكتروني للمجلس www.coc.gov.sa وبإمكان الجهات الحكومية والخاصة الحصول على نسخ ورقية منها.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى