الأخبار الرئيسيةمحليات

زيادة الرسوم على التبغ ومشتقاته بقرار من مجلس الوزراء

صراحة – خالد الحسين :اوضحت مصادر أن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين لعام 1441هـ، قد تضمنت زيادة الرسوم على التبغ ومشتقاته بقرار من مجلس الوزراء، بجانب رفع غرامات المخالفين إلى 5000 ريال.

بالاضافه الى تغليظ العقوبة على تعاطي الدخان في الأماكن المحظورة، والتي تشمل المساجد والساحات المحيطة بها، والحرمان الشريفان، والمنشآت التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة، ومنشآت التعليم التابعة للسفارات السعودية وقنصلياتها، والجمعيات والمؤسسات الأهلية والخيرية والاجتماعية، بغرامة مالية مقدارها 200 ريال.

وذكرت المصادر أن المادة الرابعة في التعديل الجديد نصت على أن «تزداد الرسوم على التبغ ومشتقاته بقرار من رئيس مجلس الوزراء»ووفق اللائحة، تقوم اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ -كلما دعت الحاجة إلى ذلك- برفع مرئياتها إلى وزير الصحة، بشأن زيادة الرسوم على التبغ ومشتقاته، ولوزير الصحة رفع المرئيات إلى مجلس الوزراء.

وبحسب التعديل، فإنه لا يفسح للتبغ ومشتقاته بشكل نهائي، إلا بعد تحليل عينات منه بالمختبرات للتأكد من مطابقته للمواصفات، مع تفويض الجهات الرقابية بسحب عينات عشوائية من الأسواق التجارية أو المنافذ الجمركية للتأكد من مطابقته للمستهلك

وبينت المصادر أن التعديل الجديد لنظام مكافحة التدخين جاء بناءً على ما عرضه المدير العامة للشئون القانونية بوزارة الصحة؛ بغية تحديث النظام، وبناءً على ما استجد في النظام، على أن يتم العمل به بعد نشره في الجريدة الرسمية

وأتاح التعديل للبائع طلب ما يثبت بلوغ المشتري السن المحدد للشراء، للحد من التدخين بجميع أنواعه عند الأفراد وفي جميع الأعمار.

وشمل التعديل منع أي إعلان ودعاية أو ترويج للتبغ بطريق مباشر أو غير مباشر في كل وسائل الإعلام السعودي المرئية ومواقع التواصل ومنصات التدوين والوسائط الإلكترونية مع حذف جميع المشاهد المشجعة على تعاطي التبغ بكل الطرق.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى