حول العالم

الأمم المتحدة تطلق خطة استجابة إنسانية طارئة في لبنان

صراحة – وكالات :  أطلقت الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الإنسانية خطة للاستجابة الطارئة للبنان ، تهدف إلى تقديم الدعم الإنساني المنقذ للحياة إلي 1،1 مليون شخص من اللبنانيين والمهاجرين المتضررين من الأزمة.
وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ينس ليركه إن الإنهيار المالي والاقتصادي في لبنان ، والمعاناة من تداعيات الأزمة في سوريا المجاورة ، ووباء كورونا ، والعواقب البشرية الكارثية لانفجار مرفأ بيروت قبل عام يتطلب خطة طوارئ تبلغ مدتها 12 شهراً، بتكلفة 378،5 مليون دولار أمريكي .
وتتضمن الخطة توفير الغذاء المنقذ للحياة والتغذية العادية والمياه والرعاية الصحية وخدمات الصرف الصحي للأطفال والنساء والرجال، الذين هم في أمس الحاجة لها ،كما تتضمن حماية الأطفال وتعليمهم وسيتم تنفيذها إذا تم تمويلها.
وأوضح أن الخطة هي أداة للتعامل مع الاحتياجات الإنسانية إلحاحاً ، دون أن تمثل حلاً للأزمة في لبنان ، حيث يؤدي الجمود السياسي إلى تأجيج الاحتجاجات وإعاقة جهود الانتعاش.
وأكدت الأمم المتحدة أن الحلول للأزمة في لبنان يجب أن تأتي عبر الإصلاحات الهيكلية والتدخلات الانمائية ، بما في ذلك تنفيذ الحكومة لإستراتيجية شاملة للحماية الاجتماعية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى