محليات

إدارة الحشود بالرئاسة تحقق قفزات تطويرية لتعزيز الانسيابية في حركة آمنة

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b4%d9%88%d8%af

 

صراحة-الرياض:حققت إدارة الحشود في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في وقت وجيز نتائج إيجابية نحو تنظيم حركة الحشود من زوار ومعتمرين وحجاج.

وقد شكلت إدارة الحشود بالتعاون مع عدد من الجهات الداخلية في الرئاسة والخارجية الأمنية طوقاً آمنا وتنظيماً انسيابيا يكفل للزائر والمعتمر تنقلات آمنة وانسيابية في الحركة.

وأكد مدير إدارة الحشود بالمسجد الحرام المهندس فارس بن فايز ملاأن الإدارة وضعت خطة استراتيجية داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته.

وقال الملا إن “الخطة تشتمل على توزيع فريق العمل على جميع مواقع وأدوار المسجد الحرام مع تكثيف الأعداد في المواقع الأكثر ازدحاما, وتشمل ساحات المسجد الحرام جزءاً من خطة إدارة الحشود؛ مراقبة انسيابية الحركة في الممرات المؤدية لتوسعة الملك عبدالله –رحمه الله- وتقسيم المصليات وآلية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام.

وأبان الملا أن “إدارة الحشود  تقوم بدور مهم في متابعة انسيابية الحركة في جميع مواقع المسجد الحرام ورصد الملاحظات والعوائق التي تواجه قاصدي ورواد المسجد الحرام, ومن ثم تحليل تلك الملاحظات وعمل الدراسات اللازمة لإيجاد الحلول لمعالجتها وتجنب تكرارها.

واشار إلى أن” إدارة الحشود تقوم بوضع خطة استراتيجية مع عدد من الجهات الأخرى والتي تساندها في عملها منها هيئة الأمر بالمعروف بالمسجد الحرام التي تقوم بدور مهم في معالجة  ورصد بعض السلبيات والملاحظات المتعلقة بالممرات داخل المسجد الحرام, والملاحظات التي تعيق حركة النساء لمعالجتها, كذلك إدارة الأمن تقوم بالتنسيق مع إدارة الحشود في آلية التفويج من السلالم الكهربائية وتنظيم السطح, كما أن إدارة العمليات لها دور مهم في العمل مع إدارة الحشود وبحث التواصل مع الجهات الأمنية لمعالجة الملاحظات الخاصة بهم.

بالإضافة إلى بعض الجهات الخارجية من القطاعات الأمنية كقوة أمن المسجد الحرام والأمن الدبلوماسي وقوات الطوارئ وقوة أمن الجح والعمرة لمعالجة الملاحظات في حينها والوقوف على بعض الملاحظات والمقترحات المقدمة من الإدارة.

هذا وتأتي التوجيهات الصادرة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس لإدارة الحشود نحو تفعيل دورها في تقديم الخدمة لكافة زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي, بأفضل خدمة وتسهيل حركة تنقلاتهم ورصد المعوقات التي تواجه الإدارة لعمل الدراسات اللازمة حيال ذلك وسبل تطويرها بما يتماشى مع الاستراتيجية التي تعمل عليها الرئاسة في تنفيذها وتعميم فائدتها لتشمل كافة إدارات الرئاسة الإدارية والمالية والميدانية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى