حول العالم

#عاجل.. الولايات المتحدة تفرض “عقوبات كاسحة” على بيلاروسيا لـ”خنق وارداتها من التكنولوجيا”

صراحة – وكالات

أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن الولايات المتحدة، عن فرض “عقوبات كاسحة” على بيلاروسيا لـ”خنق وارداتها من التكنولوجيا”.

وكانت الإدارة، قد حذرت الأشخاص والشركات الأمريكية من التعامل مع “البنك المركزي الروسي”، و”صندوق الثروة السيادي الروسي”، ووزارة المالية.

ووفقاً لبيان وزارة الخزانة الأمريكية؛ فإنَّ التحركات التي اتخذها “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية” التابع لوزارة الخزانة الأمريكية “ستجمّد بشكل فعّال” أي أصول لـ”البنك المركزي الروسي” يُحتفظ بها في الولايات المتحدة، أو لدى المواطنين الأمريكيين.

كما أعلنت الولايات المتحدة عن عقوبات جديدة على صندوق سيادي روسي رئيسي، وهو “صندوق الاستثمار الروسي المباشر”، ورئيسه التنفيذي، كيريل ألكساندروفيتش ديميترييف، الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

كانت هذه الإعلانات بمثابة أحدث ضربة ضمن الانتقام المالي الغربي ضد روسيا المُصمم لزعزعة النظام المالي الروسي المهزوز بالفعل، في أعقاب غزو بوتين لأوكرانيا.

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان: “سيحد الإجراء غير المسبوق الذي نتخذه اليوم بشكل كبير من قدرة روسيا على استخدام الأصول لتمويل أنشطتها المزعزعة للاستقرار، ويستهدف الأموال التي يعتمد عليها بوتين ودائرته المقرّبة التي تمكّنه من غزو أوكرانيا”.

 

من جانبها، أوضحت متحدثة باسم وزارة الخزانة، إنَّ الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أصول “بنك روسيا” سيؤدي إلى تجميد حركة ما يقرب من نصف احتياطي الأموال بصندوق حرب بوتين. وقالت، إنَّ ما يقرب من 13% من احتياطيات “بنك روسيا” يحتفظ بها في الصين.

كما قال المسؤولون، إنَّ صندوق حرب بوتين يقدّر بأكثر من 630 مليار دولار من الاحتياطيات، لذا تهدف الإجراءات إلى منع قدرته على بيع تلك الاحتياطيات لتخفيف الضغط المالي محلياً.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى