حول العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن التوصل لتمديد اتفاقها الفني المؤقت مع ايران لمدة شهر

صراحة – وكالات :  اعلن المدیر العام للوكالة الدولیة للطاقة الذریة رافاییل غروسي انھ تم التوصل مع الجانب الایراني الى اتفاق على تمدید العمل بالإتفاق الفني المؤقت لمدة شھر والذي یسمح لمفتشي الوكالة بالاستمرار في مھام الرصد والتحقق دون معوقات.

وأوضح غروسي خلال مؤتمر صحفي الیوم الاثنین ان الاتفاق ینص على نقطتین تتعلق الاولى بمواصلة تجمیع المعلومات بواسطة معدات التصویر التي وضعتھا الوكالة في مواقع نوویة عدة في طھران والنقطة الثانیة ھي مواصلة عملیات الرصد والتحقق لمدة شھر اي الى یوم ال24 من الشھر المقبل. وقال ان ایران لم تفرض اي شروط مقابل موافقتھا على تمدید الاتفاق لمدة شھر مشیرا الى ان الوكالة لا تتعامل بمنطق الشروط.

واكد ان تمدید ھذا الاتفاق لن یكون بدیلا عن برتوكول التفتیش الإضافي الذي تطبقھ الوكالة مع ایران بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مشیرا الى ان ھذا التمدید الجدید سیستمر الى أن یتم التوصل الى حل للقضایا العالقة ذات الطابع السیاسي.

وكان المدیر العام للوكالة الدولیة للطاقة الذریة رافایل غروسي قد قام بزیارة الى ایران فبرایر الماضي واجرى مباحثات مع عدد من المسؤولین الایرانیین على رأسھم وزیر الخارجیة جواد ظریف وذلك عشیة انتھاء مھلة حددتھا طھران آنذاك لتقلیص عمل المفتشین الدولیین في حال عدم رفع العقوبات الأمریكیة المفروضة علیھا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى