حول العالم

الوكالة الذرية تعلن ان ايران انهت تجهيز منشأة فوردو النووية

صراحة – وكالات :

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير، الجمعة، أن إيران أنهت تجهيز منشأة فوردو النووية تحت الأرض حيث تقوم بتخصيب اليورانيوم.

وقالت الوكالة في تقرير إن هناك 2784 جهاز طرد مركزيا حاليا في فوردو، ولكن عدد أجهزة الطرد، التي هي قيد الإنتاج، لم يسجل زيادة.

وتستطيع الجمهورية الإسلامية، اذا أرادت، زيادة إنتاجها من اليورانيوم المخصب في فوردو، وهو موقع يقع في أسفل جبل قرب مدينة قم.

وتخصيب إيران لليورانيوم هو صلب النزاع بين طهران والقوى الغربية الكبرى.

ويستخدم اليورانيوم المخصب لإنتاج الكهرباء والنظائر الطبية، وفي حال تخصيبه حتى نسبة تسعين في المائة فإنه يدخل في صنع السلاح النووي. ولم تتجاوز نسبة تخصيبه لدى إيران حتى الآن 20 في المائة.

وكررت الوكالة الذرية في تقريرها أنه بسبب عدم التعاون الكافي من جانب إيران، فإنها ما زالت “عاجزة (…) عن الجزم بأن كل المواد النووية في إيران (تستخدم) لأغراض سلمية”.

كذلك، اتهمت الوكالة، السلطات الإيرانية بتقويض عملها على صعيد التحقق داخل موقع بارتشين العسكري قرب طهران، والذي طلبت الوكالة زيارته منذ عام.

وذكرت الوكالة أنه “بالنظر إلى الأنشطة الملحوظة التي تواصل إيران القيام بها في (…) بارتشين، فقد تم في شكل جدي تقويض قدرة الوكالة على إجراء عملية تحقق فاعلة حين يتم السماح لها بزيارة المكان”.

وتشتبه الوكالة أن إيران قامت في موقع بارتشين باختبار انفجارات يمكن تطبيقها في المجال النووي.

زر الذهاب إلى الأعلى