مال وأعمال

الولايات المتحدة تحظر تطبيقي (#تيك_توك) و(#وي_شات) الصينيين

صراحة – وكالات:  أعلنت وزارة التجارة الأمریكیة الیوم الجمعة أنھا ستحظر تطبیقي (تیك توك) و(وي شات) الصینیین للأجھزة المحمولة ابتداء من الأحد المقبل بھدف “حمایة الأمن القومي للولایات المتحدة”.

وذكرت الوزارة في بیان أن الحظر جاء “استجابة” لأمرین رئاسیین وقعھما الرئیس الأمریكي دونالد ترامب في أغسطس الماضي بشأن حظر التطبیقین. وأكد وزیر التجارة الأمریكي ویلبر روس أن إجراءات وزارتھ “تثبت مجددا أن الرئیس ترامب سیبذل قصارى جھده لضمان أمننا القومي وحمایة الأمریكیین من تھدیدات الحزب الشیوعي الصیني”. وأضاف أنھ “بتوجیھ من الرئیس اتخذنا إجراءات مھمة لمكافحة جمع الصین الخبیث للبیانات الشخصیة للمواطنین الأمریكیین مع تعزیز قیمنا الوطنیة والمعاییر المستندة إلى القواعد الدیمقراطیة والتطبیق الصارم للقوانین واللوائح الأمریكیة.”

وأضاف بیان الوزارة انھ سیتم امھال (تیك توك) حتى 12 نوفمبر المقبل بناء على أوامر من الرئیس الأمریكي لمعالجة مخاوف الامن القومي الأمریكي. وبھذا الصدد قال البیان إن ترامب ھو من قدم مھلة لغایة “12 نوفمبر لمعالجة مخاوف الأمن القومي التي یطرحھا (تیك توك)” لافتا إلى إمكانیة “رفع الحظر” في حال تمت معالجة تلك المخاوف.

وكان ترامب قد أصدر أمرا رئاسیا في السادس من أغسطس الماضي لحظر تطبیق (تیك توك) للمقاطع المصورة المملوك لشركة (بایت دانس) الصینیة في غضون مھلة 45 یوما تسمح ببیعھ لشركة أمریكیة علما بأن عدد مستخدمي التطبیق في الولایات المتحدة بلغ عشرات الملایین. كما أصدر ترامب في الیوم نفسھ قرارا آخر یحظر جزئیا (وي تشات) وھي منصة صینیة تسھل تبادل الرسائل والتواصل الاجتماعي والتعاملات المالیة.

زر الذهاب إلى الأعلى