حول العالم

وفد عراقي يزور الأردن الأسبوع القادم لبحث مد أنبوب نفط للعقبة

عمان – قنا: أكد المهندس علاء البطاينة وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل الاردني اليوم أن وفدا عراقيا سيصل الاسبوع القادم الى العقبة لاجراء مباحثات مع الجانب الاردني  بخصوص مد أنبوب نفط إلى ميناء العقبة، وذلك بعد ان وصلت المباحثات التمهيدية بهذا الشان إلى  مرحلة متقدمة.

وأوضح البطاينة، في تصريحات للصحفيين اليوم، أن هذا الأمر نال جانبا من الاهتمام في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة د. عبدالله النسور رئيس الوزراء الاردني ونظيره العراقي نوري المالكي الشهر الماضي.

وأشار إلى أن الجانب الاردني عقد امس اجتماعا للتحضير للاجتماع المشترك، موضحا أن الوفد العراقي سيدرس خلال زيارته للعقبة إطار المبادئ المتعلقة بآليات مد الأنبوب، والاطلاع عن كثب على تخصيص منطقة شاطئية في العقبة بالقرب من ميناء النفط، بحيث تكون تلك المساحة جاهزة للتعامل مع حوالي مليون برميل من النفط الخام في اليوم الواحد.

وأكد البطاينة أهمية استكمال منظومة الموانئ في العقبة التي ستكون المعزز للاقتصاد الوطني ولدور العقبة في تنشيط حركة التجارة بمختلف أنواعها، مبيناً انه تم استلام تسعة عروض من كبرى الشركات العالمية للمنافسة على تنفيذ ميناء الغاز الجديد والذي سيحقق التزود بشكل استراتيجي  بمادة الغاز الضرورية لانتاج الطاقة الكهربائية، وتوفير وفر في فاتورة الطاقة، التي باتت تستهلك جزءا غير يسير من الموازنة العامة للدولة.

وأوضح الوزير الأردني أن حكومة بلاده اتخذت قرارا بتغيير مسار سكة حديد العقبة الناقلة للفوسفات من أماكن تواجدها للتصدير عبر ميناء العقبة إلى مسار آخر بديل يوفر على خزينة الدولة ما يقارب 200 مليون دولار، مشيرا إلى أن الكلفة التقديرية الأولية للمسار الأول بلغت حوالي 500 مليون دولار. 
 
 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى