حول العالم

امريكا تعرض مكافاة عشرة ملايين دولار للقبض على مرتكبي هجوم بنغازي

09099

صراحة – وكالات : قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الجمعة انها عرضت في هدوء مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار منذ يناير كانون الثاني لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى ضبط مرتكبي الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر ايلول 2012 واسفر عن قتل السفير الامريكي لدى ليبيا وثلاثة امريكيين اخرين في بنغازي.

وقتل هؤلاء الرجال عندما هاجم متشددون يعتقد ان لهم صلة بالقاعدة مجمعا دبلوماسيا امريكيا وملحقا قريبا لوكالة المخابرات المركزية الامريكية في مدينة بنغازي بشرق ليبيا في الذكرى السنوية لهجمات 2001 بالولايات المتحدة.

واثارت هذه الهجمات حربا سياسية في الكونجرس مع اتهام الجمهوريين ادارة الرئيس باراك اوباما باعطاء روايات متغيرة بشأن من يقف وراء هذه الهجمات. ويتهم الديمقراطيون الجمهوريين بتسيس وضع مأساوي .

وقالت وزارة الخارجية ان وزير الخارجية جون كيري اكد ان الحكومة الامريكية عرضت المكافأة في رسالة الى النواب يوم الجمعة. وهذه المكافأة جزء مما يسمى ببرنامج وزارة الخارجية لمكافات من اجل العدالة.

وكشف كيري عن المكافأة في رسالة للنائب الجمهوري مايكل مكول الذي يرأس لجنة الامن الداخلي بمجلس النواب والذي بعث برسالة لوزارة الخارجية يسأل فيها عن سبب عدم عرض الوزارة مكافأة.

وقالت الوزارة في بيانها ان “وزارة الخارجية اكدت اليوم انه منذ يناير 2013 عرض برنامج مكافآت من اجل العدالة مكافأة تصل الى عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال او ادانة اي فرد شارك في هجمات بنغازي التي وقعت في 11-12 سبتمبر 2012 .

“نظرا للقضاياالامنية والحساسيات المحيطة بالتحقيق لم يتم الاعلان عن عرض المكافأة على موقع مكافات العدالة.” وقالت ان البرنامج يمكن ان ينجح دون الاعلان عن المكافات على الانترنت.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى