حول العالم

انتخاب عمران خان رئيسا للوزراء في باكستان

 

 

صراحة – وكالات:  انتخب أعضاء مجلس النواب الباكستاني لاعب الكريكيت السابق عمران خان رئيسا جديدا للوزراء يوم الجمعة مما يمهد الطريق أمامه لتشكيل حكومة ائتلافية ستكون أولى مهامها تجنب أزمة اقتصادية وشيكة. وفاز خان (65 عاما) في الانتخابات العامة التي أجريت يوم 25 يوليو تموز وتعهد بمكافحة الفساد وانتشال الملايين من الفقر.

وشهدت باكستان جولات من الانقلابات العسكرية منذ استقلالها في عام 1947 كما عانت من عنف الجماعات المسلحة في الأعوام الماضية. وتعهد خان بخلق ملايين فرص العمل وإقامة نظام طبي وتعليمي على مستوى عالمي في البلد ذي الأغلبية المسلمة الذي يصل عدد سكانه إلى 208 ملايين نسمة.

ومن أهم التحديات التي ستواجهه اتخاذ قرار بشأن طلب دعم مالي من صندوق النقد الدولي لتخفيف ضغوط العملة أو طلب مساعدة من الصين والمخاطرة بتعميق اعتماد باكستان اقتصاديا على جارتها. وقال أسد قيصر رئيس مجلس النواب “حصل خان على 176 صوتا” مؤكدا بذلك فوز خان على منافسه شهباز شريف رئيس حزب الرابطة الإسلامية-جناح نواز شريف الذي حصل على 96 صوتا.

وفي مؤشر على انقسامات سياسية مريرة في باكستان أحاط أعضاء مجلس النواب المنتمون للمعارضة بخان وهتفوا “عمران خان اللص” بعدما أعلن انتخابه رئيسا للوزاء. وحصل حزب حركة الإنصاف الذي يتزعمه خان على 151 مقعدا من 342 مقعدا في مجلس النواب بالبرلمان وهو ما يقل عن الأغلبية المطلوبة لكنه من المتوقع أن يشكل حكومة ائتلافية مع أحزاب أصغر. ويؤدي خان اليمين الدستورية يوم السبت. ولم يعلن بعد أعضاء حكومته.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى