محليات

انطلاق البرنامج الثقافي لسوق عكاظ بندوتين و30 متسابقاً في المساجلات الشعرية

2015-08-12_160702

 

صراحة – خالد الحسين : ينطلق غداً البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في نسخته التاسعة ، حيث يدخل شباب الإبداع وريادة الأعمال اليوم تجربة جديدة ، إذ سيكونون على موعد مع انطلاق ندوة ” الريادة المعرفية ” التي سينظمها سوق عكاظ بالتعاون مع جامعة أم القرى ممثلة بمعهد الإبداع وريادة الأعمال في القاعة الكبرى بفندق الانتركونتيننتال بالطائف .
وستشهد الندوة مشاركة صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، الذي سيتحدث عن ” زيادة فعالية نقل التقنية والتحول التجاري للناتج المعرفي السعودي ودور رواد الأعمال المعرفيين لتحقيق ذلك “، فيما سيشارك مستشار وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور أسامة بن حسين المنصوري بالحديث حول ” السياسات والآليات لدعم أعمال المعرفيين وتمكين رواد الأعمال “.
وثمن عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال المشرف العام على مكتب إدارة الملكية الفكرية الدكتور فواز سعد ، اختيار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة , لجامعة أم القرى من أجل تنظيم الندوة الكبرى لسوق عكاظ بالتعاون مع معهد الإبداع وريادة الأعمال التي تقام تحت عنوان ” الريادة المعرفية “، مبيناً إلى أن اختيار الجامعة من بين الجامعات جاء لتميزها فيما يسمى بالاقتصاد المعرفي .
وأوضح أن الجامعة احتفلت بـتسجيل أكثر من 100 طلب براءة اختراع عبر مكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة ، مشيرا إلى أن الجامعة بدأت بتحويل بعض براءات الاختراع الواعدة إلى منتجات ملموسة عبر شركة وادي مكة للتقنية بالإضافة إلى دعم مخترعي الجامعة لتحويل هذه البراءات إلى شركات ناشئة ، لافتاً إلى أن الجامعة تعقد سنوياً ملتقى الإبداع وريادة الأعمال وورش عمل عديدة عبر برنامج مسرع الأعمال وذلك لتأهيل الطلبة الذين لديهم مشاريع ناشئة أو براءات اختراع وتحويلها إلى شركات ناشئة ، موضحا أن الجامعة أقرّت مؤخراً اعتماد مادتي ” الابتكار وريادة الأعمال ? ضمن مقرراتها الدراسية كمادتين اختياريتين للطلبة وذلك لنشر وترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدى الطلبة .

 

من جهته أوضح وكيل معهد الإبداع وريادة الأعمال نائب المشرف العام على مكتب إدارة الملكية الفكرية الدكتور ماجد المرعشي , أنه سيتم خلال الندوة مناقشة السياسات والآليات والبيئة اللازمة لدعم وتمكين رواد الأعمال المعرفيين ، لفهـم الواقـع والصعوبـات التـي يواجههـا رواد الأعمال المعرفييـن ، وتحديـد الأولويات ووضع إطار عمل لدعم وتمكين رواد الأعمال المعرفيين والمبادرات التي تدعم وتمكن رواد الأعمال المعرفيين .
وبين أن الفئة المستهدفة من الندوة هم : أصحاب القرار، رواد الأعمال المعرفيين من الشباب ، المبدعين والمبتكرين من الشباب ، رجال الأعمال ، القيادات في القطاع الخاص ، والقيادات في القطاع العام ، إضافة إلى الجهات الاستثمارية وخاصة رأس المال الجريء ، والأكاديميون .
وتكمن أهمية ندوة الريادة المعرفية على أساس أن الاقتصاد المبني على المعرفة أحد أهم ركائز التنمية ويعتبر المحرك الأساس للتنمية في بلدان العالم ، والمملكة العربية السعودية تسعى بأن تكون رائدة في تنمية الاقتصاد المعرفي من خلال الخطط الاستراتيجية الوطنية التي تتبناها المملكة للمجتمع المعرفي والاقتصاد المبني على المعرفة .
وتستند خطط وبرامج التكامل التنموي على أن تشمل تنمية المجتمع المعرفي لدعم الاقتصاد المبني على المعرفة ، الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من التنمية المتوازنة للجانب الاقتصادي والجانب التجاري والجانب المعرفي والتكنولوجي والجانب الإنساني والاجتماعي ، لذا فإن التكامل التنموي يحتاج إلى ترسيخ ثقافة الإبداع والريادة في المجتمع أولاً لتتمكن الدول من ترسيخ مفهوم المجتمع المعرفي لدعم اقتصاد معرفي متطور والذي بدونه لن يتحقق التكامل في التنمية .

2015-08-12_161022

وفي ذات السياق يبدأ برنامج اليوم الأول عند الساعة الخامسة والنصف عصراً إلى السابعة مساءً في فندق الانتركونتينتال ، بندوة دول الخليج والتحديات المعاصرة بإدارة الدكتور ساعد العرابي الحارثي ، ومشاركة الدكتور علي محمد فخرو، الدكتور محمد الرميحي، والدكتور مشاري النعيم ، ويتزامن مع الندوة في مسرح عكاظ فعالية المساجلات الشعرية ، أما عند الساعة الثامنة في اليوم ذاته ينطلق حفل أمانة محافظة الطائف في منتزه الردف الجديد .
وفي التوقيت ذاته الساعة 5.30 عصراً تنطلق في جادة سوق عكاظ الجولة الأولى من مسابقة المساجلات الشعرية التي سيشارك فيها 30 متسابقاً ، حيث سيتنافسون في حفظ الشعر الفصيح ، وهي المسابقة التي تعتبر أحدى نتائج برنامج التطوير الذي أمر الأمير خالد الفيصل بتنفيذه وأسس فريقاً له .
فيما تحتضن في نفس الوقت جادة سوق عكاظ الذي تشرف عليه وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تحاكي سوق عكاظ التاريخي بواسطة مجموعة من المتخصصين المحترفين ، مثل : مسيرة الشعراء ، مسيرة الفرسان والخيول والإبل ، وهي نماذج من الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي كانت تقام في السوق قديماً .
كما تشتمل العروض أيضاً على أعمال مسرحية درامية تاريخية متنوعة ” مسرح الشارع “، والتي تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كان يشهدها سوق عكاظ قديماً وتقدم باللغة العربية الفصحى ، إضافة إلى عروض أخرى لإلقاء الشعر العربي الفصيح وخصوصاً ” المعلقات ” والخطب البلاغية التي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ ، ويؤدي تلك الأعمال ممثلون محترفون .
وسيحظى زائرو سوق عكاظ بجولة على مواقع الحرفيين ومحترفي الصناعات اليدوية والشعبية من داخل المملكة وخارجها .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى