محليات

انطلاق المرحلة النهائية من مسابقة التحدي بجامعة الملك فهد

جامعة الملك فهد

صراحة- الرياض : تنطلق الثلاثاء القادم المرحلة النهائية من مسابقة ” k50 Challenge ” التي تنظمها عمادة البحث العلمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن , وتتنافس فيها 10 فرق طلابية للفوز بجائزتها الكبرى وذلك في مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم مبنى (10) بمقر الجامعة بالظهران .
وتضم المرحلة الأخيرة 10 فرق تأهلت في التصفيات الأولية ، ويحصل أفضل 3 مشاريع على جوائز مالية ، كما سيتم دعم جميع المشاريع المتأهلة مستقبلاً .
وتقيّم المشروعات في المرحلة النهائية للمسابقة وفقا لقدرة المبتكر على إيصال المنتج النهائي للسوق حيث وصل المرشحون إلى المرحلة النهائية بعد مشوار طويل من التصفيات طوروا خلالها مشاريعهم الابتكارية ونمذجتها وتصميم خطط عمل وتسويق لإيصالها للسوق .
وكان للجمهور دور في عملية تقييم الفرق عبر التصويت الإلكتروني الفوري بعد انتهاء الفرق من تقديم عروضها وتتابع الفرق نتائج التصويت مباشرة أثناء إجاباتها على أسئلة لجنة التحكيم .
وقال عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور ناصر العقيلي : إن المسابقة هي الأولى من نوعها في جامعات الشرق الأوسط ، وتنفرد الجامعة باستضافة هذا التحدي الذي يركز على الإبداع والابتكار والأفكار الخلاّقة ، حيث ينضم الطالب للمسابقة عن طريق تسجيل فيديو (60 ثانية فقط) لفكرة إبداعية جديدة تساعد في حل مشكلة أو تسهيل عمل ما يخدم البشرية بحيث تكون للفكرة القابلية للتسويق والخروج منها بما يمكن تسميته “شركة ناشئة”.
وأضاف ” أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي حظيت بمشاركة كبيرة ومنافسة قوية بين الطلاب، وتصفية الأفكار واختيار أفضل خمس وعشرين فكرة ، مر المتنافسون بمراحل تدريب لتعلم كيفية عمل “نموذج تسويقي” لكل فكرة .
و لفت النظر إلى أن عدد الفرق التي دخلت المسابقة أكثر من (90) فريقاً قاموا بتسجيل أكثر من (160) فكرة، وتم ترشيح أفضل 25 فكرة بعد تقييمها من لجنة تحكيم من مختلف المجالات ، تأهل منها 10 فرق إلى المرحلة النهائية .
يذكر أن المسابقة تقام تحت رعاية وإشراف وزارة التعليم ، حيث وقع الاختيار على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لما لها من سمعة مرموقة بين جامعات الشرق الأوسط ، طبقا للتصنيفات الجامعية العالمية , ويرأس المسابقة بالجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سهل بن نشأت عبد الجواد وعميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور ناصر بن محمد العقيلي، و الدكتور سمير مكيد الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى