محليات

القطاع البلدي ينهي إصلاح 282473 عمود إنارة في الطرق والشوارع لمدن المملكة

 

 

صراحة – محمد المحسن :  إنفاذا لتوجيهات معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، بتنفيذ مبادرة معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري للمدن السعودية، أنجزت الأمانات والبلديات التابعة لها إصلاح (282473) عمود إنارة قائمة في الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية لمدن المملكة.
وأوضحت “الشؤون البلدية والقروية” أن أمانة منطقة الرياض جاءت في صدارة الترتيب من حيث عدد الأعمدة التي تم إصلاحها وذلك بعدد (177000) عمود إنارة، تليها أمانة منطقة القصيم في المرتبة الثانية بإصلاح (51152) عمود إنارة، ثم أمانة محافظة جدة في المرتبة الثالثة بـ(43395) عمود إنارة، فيما جاءت أمانة المنطقة الشرقية في المرتبة الرابعة بإصلاح (8815) عمود إنارة، بينما احتلت أمانة منطقة الجوف المرتبة الخامسة بإصلاحها (6000) عمود إنارة منتشرة في طرق وشوارع مدن المنطقة والمحافظات التابعة لها.
وأضافت الوزارة بأن بقية أمانات المناطق والمحافظات جاءت متباينة من حيث عدد أعمدة الإنارة التي تم إصلاحها حيث قامت أمانة العاصمة المقدسة بإصلاح (1921) عمود إنارة موزعة على طرق وشوارع مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، أمانة منطقة المدينة المنورة (2372) عمود، أمانة منطقة حائل (1769) عمود إنارة، أمانة منطقة تبوك (3261) عمود إنارة، أمانة محافظة الأحساء (5400) عمود إنارة، أمانة محافظة الطائف (3000) عمود إنارة، أمانة منطقة الحدود الشمالية (1356) عمود إنارة، أمانة منطقة الباحة (460) عمود إنارة أمانة منطقة نجران (2500) عمود إنارة ، فيما قامت أمانة منطقة عسير بإصلاح (600) عمود إنارة منتشرة في طرق وشوارع مدن المنطقة، وأنهت أمانة منطقة جازان إصلاح (2700) عمود إنارة موزعة على طرق وشوارع المنطقة والمحافظات التابعة لها.
وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن هذه الجهود تأتي في إطار حرصها على مواكبة التطور فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع الأمانات والبلديات التابعة لها وفق خطة التنمية الشاملة ، لافتة إلى أهمية تحديث وتطوير المواصفات الفنية لمشاريع إنارة الشوارع داخل النطاق العمراني لعلاقتها بسلامة الطريق وأمنه وراحة وسلامة مستخدميه ولتكون موحدة لكافة فروع الوزارة للتقيد بها عند تنفيذ مشاريعها.
وأبانت الوزارة أنها قامت بإعداد مواصفات فنية وشروط عامة لمشاريع إنارة الشوارع والطرق وفق أحدث الأسس العلمية وبما يتفق مع المستجدات التي طرأت على المواد المصنعة محلياً وعالمياً والتي بلغت مستوى رفيعاً في التقنية والإنتاج وذلك للارتقاء بمستوى الأداء والتنفيذ لمشاريع الإنارة بالبلديات .
ونوهت الوزارة إلى استخدام تقنية إنارة (LED) الموفرة للطاقة في الشوارع والطرق والميادين ، حيث تم تحويل 18% من الإنارة إلى هذه التقنية خلال ثلاثة أعوام بعد ان كانت لا تتجاوز 1% عام 2015. كما تم تركيب أكثر من ٣٨٢ ألف عمود إنارة جديد.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى