حول العالم

باراك اوباما يبحث دعم اوكرانيا اقتصاديا مع الرئيس بوروشينكو

140604030811_624x351_2

صراحة – وكالات : يلتقي الرئيس الامريكي باراك اوباما الاربعاء بالرئيس الاوكراني المنتخب بيترو بوروشينكو في العاصمة البولندية وارسو حيث سيبحث معه موضوع الدعم الاقتصادي الامريكي لكييف.

وقال الرئيس الامريكي إن سيعرض على الرئيس الاوكراني دعما امريكيا فيما تحاول كييف تسوية ديونها لشركة غازبروم الروسية والا تواجه احتمال قطع امدادات الغاز عنها.

ويعاني الاقتصاد الاوكراني المتهالك من وطأة الركود منذ اواسط عام 2012.

ويقوم الرئيس اوباما بزيارة لبولندا للمشاركة في احتفالات احياء الذكرى السنوية الـ 25 لزوال الحكم الاشتراكي فيها، ولكن الزيارة اكتسبت اهمية مضافة عقب استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم من اوكرانيا وضمها في مارس / آذار الماضي مما تسبب في تدهور العلاقات بين الغرب وموسكو الى درجة لم تشهدها منذ ايام الحرب الباردة.

ويسعى الرئيس الامريكي الى طمأنة دول الاتحاد السوفييتي السابق الى ان واشنطن ستقف الى جانبها بوجه اي “استفزاز” روسي محتمل.

وكان الرئيس اوباما قد تعهد الثلاثاء بتخصيص مبلغا قدره مليار دولار لتعزيز الوجود العسكري الامريكي في اوروبا ردا على التصرفات الروسية في اوكرانيا، كما وعد حلف شمال الاطلسي بتعزيز دفاعاته في اوروبا الشرقية.

ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة البولندية آدم ايستون إن اوباما قرر زيارة وارسو لاهمية هذه الزيارة من الناحية الرمزية.

ومن المتوقع ان يقول الرئيس الامريكي في كلمة يلقيها الاربعاء في وارسو إن بولندا واجهت عام 1989 مشاكل مشابهة لتلك التي تواجهها اوكرانيا اليوم، ولكنها تمكنت من التغلب عليها.

ويقول مراسلنا إن الرسالة التي يريد اوباما ايصالها تتلخص في ان اوكرانيا ستتمكن ايضا من التغلب على مشاكلها بمساعدة الغرب.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى