حول العالم

بان كي مون يأسف “لسوء الفهم” تصريحاته عن الصحراء الغربية

56f9a925c36188a97b8b45c9

صراحة – وكالات : قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين 28 مارس/آذار إن الأمين العام يأسف “لسوء فهم” تصريحاته باستعماله كلمة “احتلال” لوصف ضم المغرب للصحراء الغربية.

واستخدم بان في وقت سابق هذا الشهر كلمة “احتلال” ليصف ضم المغرب للصحراء الغربية عام 1975 عندما سيطر على المنطقة القاحلة الواقعة على المحيط الأطلسي عقب انسحاب إسبانيا القوة الاستعمارية.

وقد جاءت هذه التصريحات خلال زيارته لمخيمات اللاجئين جنوب الجزائر.

وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك بأن استخدام بان كي مون للكلمة لم يكن مخططا له ولا متعمدا بل جاء عفويا كرد فعل شخصي، قائلا في الصدد “نأسف لسوء الفهم والتبعات الناجمة التي أثارها هذا التعبير الشخصي عن الاهتمام”.

جدير بالذكر أن الجدل بشأن تصريحات بان هو أسوأ خلاف بين المغرب والمنظمة الأممية منذ 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب حول الصحراء الغربية وتشكيل بعثة لحفظ السلام التي تعرف باسم “مينورسو”.

وتراقب بعثة الأمم المتحدة التي تتألف من عسكريين ومدنيين وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية وعهد إليها تنظيم استفتاء حول مستقبل المنطقة، لكن حالة الجمود أرجأت التصويت لسنوات.

وردا على تصريحات بان كي مون طلب المغرب من الأمم المتحدة أن تسحب العشرات من موظفيها المدنيين وتغلق مكتب الاتصال العسكري الخاص ببعثة حفظ السلام، وشدد المغرب على أن قراره لا رجعة فيه.

واتهمت الرباط الأمين العام للأمم المتحدة بالتخلي عن الموقف الحيادي للمنظمة الدولية في النزاع الخاص بالصحراء الغربية.

هذا وقال دوغاريك “موقف الأمم المتحدة لم يتغير، لن ينحاز لأي طرف في قضية الصحراء الغربية”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى