محليات

المؤسسة العامة لتحلية المياه تغلق محطة جدة المرحلة الثالثة

economy1.625855

صراحة – جدة : أغلقت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم محطة جدة “المرحلة الثالثة” منها مدخنتان من مداخن محطات التحلية طاوية بذلك صفحات مضيئة بالإنجاز دامت زهاء 35 عاماً .
وبدأت مرحلة جديدة وفق خطط المؤسسة الاستراتيجية التي من بينها رفع كفاة الانتاج وخفض التكاليف وتفنين الأثر البيئة ، باعتمادها على أحدث التقنيات، ونظير انتهاء عمر المحطة المغلقة الافتراضي ، ويأتي ذلك بعد توجيه معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن آل ابراهيم تمهيداً لخروجها النهائي من منظومة عمل المؤسسة وإحلال محطة جدة للتناضح العكسي بديلة عنها في الإنتاج .
وأشار معاليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش فعاليات إغلاق المحطة اليوم بحضور نائب المحافظ لتشغيل والصيانة المهندس محمد فرحان ومدير عام التحلية بالساحل الغربي المهندس محمد عايض الثبيتي ومدير محطات تحلية جدة المهندس فهد الغانمي إلى أن إغلاق المحطة لن يؤثر على الكمية المنتجة من المياه المحلاة .
وأبان أن محطة جدة للتناضح العكسي تنتج أضعاف ما كانت تنتجه محطة جدة للمرحلة الثالثة, حيث تقدر كمية المياه المنتجة حالياً بـ (240 ألف متر مكعب يومياً ) .
وبين أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بصدد إنشاء محطة جديدة بنظام التناضح العكسي المرحلة الرابعة في الربع الأول من عام 2015م يبلغ إنتاجها (400) ألف متر مكعب من المياه المحلاة.
مما يذكر أن محطة جدة المرحلة الثالثة التي ستخرج عن الخدمة في أواخر شهر صفر الحالي 1435هـ ، قد بدأ العمل بها في الثامن من شهر ربيع الآخر لعام 1399هـ وكان إنتاجها حسب الطاقة التصميمية (256 ميجا وات) ومن المياه المحلاة (88 ألف متر مكعب يومياً) ومن الكهرباء حسب الطاقة التصميمية 256 ميجاوات وخلال هذا العمر التشغيل أنتجت المحطة مايقارب مليار متر مكعب من المياه العذبة ومايقارب 55 مليون ميجاوات ساعة من الكهرباء .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى