حول العالم

واشنطن تطالب موسكو بوقف أعمالها “الاستفزازية” في أوكرانيا

A Russian serviceman rides atop an APC through a field outside Kamensk-Shakhtinsky

صراحة – وكالات :

طالبت الولايات المتحدة الجمعة روسيا بوقف محاولاتها “الخطيرة جداً والاستفزازية” الرامية لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا، حيث تصاعدت حدة التوتر مجددا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأكدت المتحدثة باسم “مجلس الأمن القومي”  كايتلين هايدن ان روسيا عمدت في الأسابيع الأخيرة الى “تصعيد” أنشطتها الرامية الى توتير الأجواء المتوترة أصلا في شرق أوكرانيا.

وقالت في بيان إن “التصعيد في النشاط الروسي خطير جدا واستفزازي”، مضيفة أنه “على الرغم من اننا نعمل على جمع معلومات (حول موضوع تدمير القوات الأوكرانية لآليات ضمن قافلة مسلحة روسية على الأراضي الأوكرانية)، فإننا نجدد التعبير عن قلقنا ازاء تكرار عمليات التوغل الروسية والمدعومة من روسيا في الأراضي الأوكرانية”.

وتابعت المسؤولة الأميركية مؤكّدة ان ” لا يحق لروسيا أن ترسل آليات أو أشخاصا أو شحنات من أي نوع الى أوكرانيا، تحت أي ذريعة من دون الحصول على إذن من حكومة البلاد”.

واوضحت ان “التصعيد” الروسي “يشمل تزويد المقاتلين الانفصاليين بدبابات وعربات مصفحة ومدافع وراجمات صواريخ”، مضيفة أن روسيا عمدت أيضاً “وبشكل منتظم” إلى إطلاق قذائف مدفعية وصواريخ من أراضيها باتجاه أوكرانيا. الأمر الذي تنفيه موسكو باستمرار.

والجمعة، أعلنت كييف انها دمرت قسما من قافلة عسكرية روسية عبرت أراضيها في توغل، أدى الى تصاعد التوترات بين البلدين، لكن روسيا نفت أي تدخل لقواتها في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة إن “وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أبلغ نظيره الأميركي تشاك هيغل إن قافلة إنسانية روسية كانت متجهة الى أوكرانيا لم تكن تضم أي أفراد من الجيش الروسي”.

وقال البنتاغون في بيان إن “هيغل طلب إيضاحات من شويغو تتعلّق بالقافلة خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم، أكد المسؤول الروسي في خلاله ان القافلة لم تكن تضم أي عسكريين من روسيا وانها لم تستخدم كذريعة للتدخل في أوكرانيا”.

وفي برلين، قال مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بيان الجمعة إن ميركل حثت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إتصال هاتفي الجمعة على المساعدة في نزع فتيل الأزمة في أوكرانيا ووقف تدفق السلاح والمسلحين إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم المكتب إن”المستشارة أبدت قلقها بشأن الوضع في شرق أوكرانيا . وفي ضوء الحاجة لوقف عاجل لإطلاق النار،  حثت الرئيس على المساعدة في وقف تصعيد الموقف وخصوصاً وقف تدفق الأسلحة والمستشارين العسكريين والأفراد المسلحين إلى أوكرانيا.”

وأبدت أيضا أملها في وصول قافلة مساعدات إلى هدفها بسرعة من أجل إنهاء معاناة الناس.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى