حول العالم

بدء أعمال الدورة الـ43 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في القاهرة

 

صراحة – وكالات: بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، أعمال الدورة 43 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، برئاسة الدكتور “أمجد شموط”، بحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، السفير “بدر الدين علالي”، ومشاركة المسؤولين عن حقوق الانسان بالدول العربية.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية لأعمال الدورة 43 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، “زهير محمد الزومان” عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان.

وأكد “علالي”، على أهمية المطروحة على جدول أعمال الاجتماع وأبرزها مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، ومشروع الإعلان العربي الخاص بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الأساسية، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة ومعضلة الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية.

وأشار في كلمة له خلال افتتاح أعمال الاجتماع، إلى أن إطلاق الاستراتيجية العربية لحقوق الانسان خلال هذا العام، يمكن أن يمثل تخليداً متميزاً لليوبيل الذهبي لإنشاء اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان التي تم تأسيسها بموجب قرار مجلس الجامعة في سبتمبر 1968.

وقال إن معالجة قضايا حماية حقوق الانسان بفاعلية يساهم في تعزيز جهود التنمية المستدامة في المنطقة ومن هذا المنطلق جاءت أهمية اختيار موضوع حقوق الانسان والتنمية المستدامة شعارا لليوم العربي لحقوق الانسان الذي يصادف يوم 16 مارس 2018.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الدكتور “أمجد شموط”، في كلمة له أمام الاجتماع أن اللجنة ستناقش أيضاً التداعيات السلبية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال وتأثيره على منظومة حقوق الإنسان عند الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

وأعرب عن أمله في إقرار مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان لتكون مرجعية عربية موحدة لتعزيز وتأطير المنظومة العربية لحقوق الإنسان على صعيد نشر الوعي والتدريب وبناء القدرات على صعيد التشريعات والاتفاقيات وتطوير المنظومة العربية في مجال حقوق الإنسان.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى