محليات

وزير حقوق الإنسان العراقي : المعتقلين العرب في السجون العراقية 640 سجيناً و1200 عراقي مفقود

صراحة – متابعات :

قال وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني إن عدد المعتقلين العرب في السجون العراقية يبلغ 640 سجيناً. ويأتي السوريون في المرتبة الأولى، يليهم المصريون. ووفقا للحياة أكد أن السعوديين يشكلون عدداً كبيراً، مقارنة ببقية الجنسيات. وفي شأن متصل، أشار المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية بالرياض معد العبيدي أن 3 عائلات عراقية تقدمت بطلبات للبحث عن أبنائها المفقودين منذ حرب الخليج وقال: «جميع المؤشرات والمعلومات تشير إلى أنهم فُقِدوا في السعودية، وهؤلاء فقط هم الذين تقدمت عائلاتهم بطلبات رسمية». وذكر وزير حقوق الإنسان العراقي أن هناك لجنة لمتابعة المفقودين. وقال: «وصلتنا معلومات تفيد بأن هناك مقابر بها عراقيون منذ حرب الخليج، ولدينا إحداثيات تم تسليمها للجانب السعودي الذي يؤكد في كل اجتماع أنه لم يعثر على مقابر ولا على مفقودين».

وأشار العبدي إلى أن «الجانب السعودي طلب أن يكون حل هذا الملف ثنائياً، وتم تحويله إلى السفارة العراقية في الرياض وأرسلت الخرائط من الجانبين الأميركي والبريطاني، وتم إرسالها إلى وزارة الخارجية السعودية التي قالت إن الخرائط غير دقيقة». وأشار إلى أن السفارة العراقية لديها خمس إحداثيات عن المواقع التي يعتقد بأن بها عراقيين مفقودين.

وقال وزير حقوق الإنسان العراقي: «لدينا أكثر من 1200 عراقي مفقود منذ حرب الخليج، معظمهم في الكويت، ومن فترة لأخرى يسلمنا الجانب الكويتي رفات من يجدهم». ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى