حول العالم

بريطانيا تعلن ايقاف المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي بشأن التجارة الحرة

صراحة – وكالات : اعلنت بریطانیا الیوم الجمعة وقف المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي بشأن اتفاق التجارة الحرة الذي كان من المفترض ان یدخل حیز التنفیذ مباشرة بعد نھایة المرحلة الانتقالیة اواخر دیسمبر المقبل. وقالت رئاسة الوزراء البریطانیة في بیان صحفي ان “المحادثات مع الجانب الاوروبي بشأن التوصل لاتفاق نھائي بعد الخروج قد وصلت الى نھایتھا ولا معنى لعقد جولة اخرى مقررة یوم الاثنین المقبل اذا لم یكن الاتحاد الاوروبي مستعدا لحل القضایا الخلافیة”.

وعلى صعید متصل قال متحدث باسم رئاسة الوزراء البریطانیة ان تمسك الطرف الاوروبي بموقفھ تجاه قضیتي الصید البحري واعانات الدولة للشركات الاقتصادیة قضى على المفاوضات من الاساس. وأضاف في تصریح صحفي انھ “في ھذه الحالة اصبحت زیارة كبیر المفاوضین الاوروبیین میشال بارنییھ إلى لندن یوم الاثنین المقبل دون فائدة اذا لم یكن مستعدا لتغییر الموقف تجاه القضایا العالقة بأقصى سرعة ممكنة”.

وكان رئیس الوزراء البریطاني بوریس جونسون حذر الشھر الماضي من ان حكومتھ لن توقع اتفاقا للتجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي اذا لم یتمكن الجانبان من تجاوز الخلافات بحلول منتصف اكتوبر الجاري. وقال جونسون ان “المفاوضات یجب ان تنتھي یوم 15 اكتوبر تزامنا مع انعقاد قمة المجلس الاوروبي وانھ لا یجب التفكیر في آجال أخرى بعد ھذا التاریخ “.

واضاف انھ “اذا لم نتمكن من تجاوز الخلافات عند تلك النقطة فلا ارى فرصة لإبرام اتفاق للتجارة الحرة وعلینا ان نتقبل ذلك ونمضي قدما” مؤكدا ان حكومتھ مستعدة لكل الاحتمالات ولاي اتفاق تجاري یحدد طبیعة العلاقات بین الجانبین بدایة من مطلع العام المقبل. یذكر ان بریطانیا خرجت رسمیا من الاتحاد الاوروبي في الاول من ینایر الماضي لكنھا لا تزال ملتزمة بكل القوانین الاوروبیة ضمن مرحلة انتقالیة تنتھي بنھایة دیسمبر المقبل. وفي حال عدم التوصل لاتفاق التجارة الحرة سیضطر الطرفان الى الاحتكام لقواعد منظمة التجارة العالمیة لادارة تبادلاتھما التجاریة والتي تعني فرض ضرائب ورسوم جمركیة عالیة على السلع والخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى