محليات

هلال “ذي الحجة” قرب الكوكب الذهبي .. غدا

336654

 

صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية سيتمكّنون بعد غروب شمس، السبت 27 سبتمبر 2014، وحلول ظلمة الليل، من رصد وقوع هلال قمر مطلع ذي الحجة بالقرب من زحل؛ الكوكب الذهبي، في ظاهرةٍ مشاهدة بالعين المجرّدة.

 

وأشارت الجمعية الفلكيّة، إلى أن كوكب زحل بلونه الذهبي سيقع إلى أقصى أعلى يسار القمر بالنسبة للراصد، في حين يرصد قرب القمر نجم الزباني الجنوبي أحد نجوم الميزان.. ومن خلال تلسكوبٍ صغيرٍ يمكن رؤية حلقات كوكب زحل بسهولة.

 

وأضافت أنه سيلاحظ أن الجزء المظلم من هلال القمر سيكون مضاءً بضوء خافت، وهو نتيجة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

 

وبغض النظر عن موقع الراصد الجغرافي على سطح الأرض، فان الجانب المظلم من القمر يشير إلى الشرق أو في اتجاه حركة القمر في مداره حول الأرض، وسيغطس القمر باتجاه الغرب بعد فترة ليست طويلة بعد حلول ظلمة الليل، هذه الحركة الظاهرية للقمر وزحل وبقية الأجرام السماوية هي بسبب دوران الأرض الدائم حول نفسها من الغرب إلى الشرق.

 

من ناحية أخرى، سيتمكّن القاطنون في جزر هاواي وجنوب غرب ألاسكا من رصد ظاهرة عبور القمر أمام زحل ويحجبه مؤقتاً؛ حيث سيختفي الكوكب خلف الجانب المظلم وسيعود للظهور من الجانب المضيء، إضافة إلى أنه في اليوم نفسه سيحجب القمر الكويكبين سيريس و فيستا.

 

وفي مساء اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد تحرّك مبتعداً عن زحل باتجاه الشرق، وهذا يبيّن حركة القمر في مداره حول الأرض.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى