محليات

بعد قبول 4326 طالباً وطالبة ..”موهبة” تطلق برامجها الإثرائية

pic1-1
صراحة – نواف العايد : أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” برامجها الإثرائية الصيفية بالتعاون مع أبرز الجامعات المحلية والدولية، والتي شملت زيادة في أعداد الطلبة المقبولين وتوسعاً في تقديم البرامج العلمية المتنوعة داخل وخارج المملكة.
وتشهد البرامج الإثرائية لهذا العام 2015م توسعاً لافتاً عن الأعوام الماضية، بزيادة في عدد الطلبة المقبولين وعدد البرامج الإثرائية الدولية، حيث تم قبول 4326 طالباً وطالبة لحضور 79 برنامجاً داخل وخارج المملكة لهذا العام، بحيث تم إلحاق 4000 طالباً وطالبة في البرامج الإثرائية المحلية، و326 طالباً وطالبة في البرامج الاثرائية الدولية، منهم 157 خارج المملكة، و168 طالباً وطالبة في البرنامج الدولي داخل المملكة.
وتستهدف البرامج الإثرائية التي انطلقت يوم الأحد الماضى، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة الطلبة المتميزين، وتسعى تلك البرامج إلى تنمية مهاراتهم العلمية وإكسابهم مهارات جديدة في بيئة تشاركية تحفز الطالب على الاكتساب المعرفي والتطلع العلمي.
 وتهيئ الطالب لدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة من خلال مساعدتهم على تنمية قدراتهم العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها الممكنة وتوجيهها إلى احتياجات وأولويات المجتمع التنموية ، واتاحة الفرصة أمامهم لاكتشاف مجالات أكاديمية وعلمية مهمة وتوجيههم لها، بجانب تنمية مهارات التفكير الابداعية والنقدية والمهارات الشخصية والاجتماعية ، وتنمية روح العمل الجماعي والقيادة والمبادرة والإنجاز، اضافة إلى اكتساب مهارات البحث العلمي و التعلم الذاتي والممارسة الفعلية في تطبيقها .  
وتتمحور برامج موهبة الإثرائية الصيفية حول موضوعات ذات أهمية حيوية مرتبطة بالمجالات العلمية والتقنية التي اقرتها الخطة الوطنية للعلوم والتقنية ودعم الابتكار، حيث يقدم للطلبة في البرامج الإثرائية وحدات إثرائية تم تطويرها بالتعاون مع مركز الشباب الموهوب بجامعة جونز هوبكنز الامريكية ذا الخبرة الطويلة المتخصصة في مجال البرامج الصيفية للموهوبين و التي تربو على 30 عاماً.
 وقد تم تطوير هذه الوحدات وترجمتها و تدريب المدربين عليها من خلال ورش عمل تم تدريبهم على افضل الممارسات العالمية في تعليم ورعاية الموهوبين التي تنتهجها موهبة في برامجها الصيفية المحلية لتصبح ذات جودة عالمية لتشمل خمسة مسارات هي (الأحياء والعلوم الطبية، البيئة والطاقة، الرياضيات وتقنية المعلومات، الفيزياء والهندسة، الكيمياء).
 
كما تقام هذه البرامج الاثرائية بالتعاون مع الجامعات السعودية والمدارس المتميزة ومراكز الأبحاث بالإضافة إلى أعرق الجامعات العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وأيرلندا، وكندا، ومن أبرز هذه الجامعات جامعة كولومبيا وبوسطن وجامعة براون وجامعة كورنيل وشيكاغو وغيرها.
pic1-2
وقد زاد عدد البرامج الاثرائية الدولية بنسبة 25 في المائة، وذلك بإضافة ثمانية برامج جديدة؛ سعياً من إدارة البرامج الإثرائية لزيادة الفرص للطلاب وتوسيع مجالاتهم كبرامج جامعة ستانفورد وجامعة تكساس وكولورادو وكاليفورنيا وبنسلفانيا والبرنامج الطبي في جامعة تورنتو وغيرها.
كما يقام برنامج إثرائي دولي في المملكة بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز بجامعة الملك سعود للطلاب، وجامعة الأميرة نورة للطالبات، ويستمر البرنامج لمدة ثلاثة أسابيع، ويتطلب ذلك إقامة تفرغية داخل مقر الجامعة طوال مدة البرنامج.
ويتناول البرنامج الاثرائي مواد علمية متنوعة مثل مقدمة إلى علوم الأحياء الطبية، وعلم التشفير، ومصطلحات طبية، واللغة الإنجليزية للأغراض العلمية للطالبات، ومبادئ التصميم الهندسي، ومقدمة إلى علوم الأحياء الطبية ومصطلحات طبية، واللغة الإنجليزية للأغراض العلمية للطلاب.
pic1-3
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى