محليات

فلكية جدة : «المذنب 45 بي» قرب هلال القمر … غد السبت

comet1
صراحة – فيصل القحطاني : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية على موعد مع حدث استثناني يوم السبت 31 ديسمبر 2016 حيث سيرصد مذنب بالقرب من هلال قمر بداية الشهر في حالة غير معتادة.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان المذنب يسمى ” 45 بي/ هوندا ماركوس باجيصاكوف” ويعرف اختصارا ” 45 بي” وهو من المذنبات قصيرة الدورة حيث يستغرق حوالي خمس سنوات ليعود الى الجزء الداخلي لنظمنا الشمسي وقد اكتشف في العام 1948 .

المذنب يتحرك ببطء عبر السماء خلال الفترة الماضية كان خافتا ويوم السبت يصل الحضيض وهي اقرب نقطة في مداره حول الشمس ولمعانه الظاهري اصبح الان +7.5 وهو مشاهد من خلال المناظير من المواقع المنخفضة التلوث الضوئي للمدن ومن الممكن ان يكسر لمعانه حدود الرؤية ويصبح مشاهدا بالعين المجردة ولكن هذا غير مؤكد فالمذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها ولكن في الاساس المذنب غير مشاهد بالعين المجردة.

ولتحديد موقع المذنب يتم النظر باتجاه هلال القمر بالأفق الجنوبي الغربي بعد بداية الليل حيث سيكون المذنب اعلى يسار هلال القمر ويفصل بينهما تقريبا 3 درجات فقط وسيظل المذنب مشاهدا لبضعة ساعات الى ان يغرب مع هلال القمر .

وعند رصد المذنب بواسطة خلال المناظير الثنائية العينية مقاس 50 مليمتر او اكبر سيظهر كنقطة ضبابية ومن خلال تلسكوب صغير مقاس 4 الى 6 بوصة يمكن رؤية غلافه الجوي الرقيق “الكوما” والممكن رؤية ذيله الخافت يتجه نحو الشرق وتكون الرؤية افضل من خلال تلسكوب عاكس مقاس 15 بوصة وبقوة منخفضة 64× .

اضافة الى ذلك سيظهر اعلى المذنب والقمر كوكب الزهرة في قمة سطوعه وبريقه و ايضا كوكب المريخ بلونه الاحمر اعلى الزهرة والى اقصى يسار الزهرة يرصد نجم فم الحوت وهذه جميعا مشاهده بالعين المجردة .

جدير بالذكر بان المذنب سيبقى يرصد بداية الليل خلال الاسبوعين المقبلين وذلك اثناء عبوره امام مجموعة نجوم الجدي في موقع ليس بعيدا عن كوكب الزهرة وبعد ذلك في 15 يناير سوف يختفي المذنب مع عبوره خلف الشمس وسوف يكون مشاهدا من جديد في شهر فبراير بعد ابتعاده عن الشمس وانتقاله الى سماء الفجر وسوف يقع في اقرب نقطة من الارض في 11 فبراير ويكون على مسافة حوالي 7.7 مليون ميل ومن الممكن في ذلك الوقت ان يصل لمعانه الى 6+ ما قد يجعله مشاهدا للعين المجردة .

comet3

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى