محليات

24 «كاونتر» جديداً تدخل الخدمة بمطار الملك خالد لتسهيل إجراءات المسافرين

0

 

صراحة-متابعات: أكد المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، أن 24 «كاونتر» جديداً ستدخل الخدمة بشكل عاجل، لتسهيل وتسريع إجراءات الدخول إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض. فيما كشفت الجوازات عن إعداد لائحة عقوبات فورية ضد كل من يخالف نظام نقل الحجاج من دون تصريح الحج في مكة المكرمة.

وأوضح في تصريحه   خلال الزيارة التي قام بها لجوازات مطار الملك خالد أخيراً، إن من بينها «كاونترات» خاصة للنساء، مشيراً إلى أنه يتم حالياً تدريب عدد من الموظفات على التعامل مع النظام، لضمان إنهاء إجراءات الدخول وفق الآلية الجديدة لتخفيف الضغط على الـ«كاونترات» الأخرى.

وقال إن المديرية العامة للجوازات تدرس في الوقت الراهن إدخال تقنية الخدمة الذاتية بالبصمة، والتي من خلالها يستطيع المستفيدون إنهاء إجراءاتهم بأنفسهم باتباع التعليمات الإلكترونية على شاشة الجهاز، موضحاً: «بعد تسجيل البصمات وفي حال فقدان الأوراق الثبوتية، تتيح لنا البصمة تحديد هوية الشخص حتى وإن لم تتوافر لديه أية أوراق إثبات». مشيراً إلى أنه تم الانتهاء أخيراً، من ربط كاميرات المراقبة وتركيب الشاشات الإرشادية في المنافذ وأفرع الجوازات السعودية.

وأكد اللواء اليحيى، أن طباعة ورقة الخروج والعودة للمقيمين أصبحت إجراء غير مطلوب، إذ بمجرد تسديد الرسوم وإصدار تأشيرة الخروج والعودة يتم إدخالها إلى ملف المقيم والاستغناء عن ورقة الخروج والعودة، مضيفاً: «هذا الإجراء تم تطبيقه منذ عام، وأبلغت به منافذ السفر كافة».

وأكد أن «الجوازات» وفرت موقعاً إلكترونياً يمكن من خلاله التحقق في شأن صلاحيات التأشيرة من دون الحاجة إلى الورق. في غضون ذلك أكد عدد من المقيمين  أن موظفي الجوازات ما زالوا يطالبونهم بأوراق الخروج والعودة، الفردية منها والمتعددة.

وكشفت المديرية العامة للجوازات عن لجان موسمية، تقوم بمحاسبة كل من يخالف نظام نقل الحجاج من دون تصريح الحج في مكة المكرمة، إذ أعدت لائحة عقوبات فورية شملت الغرامات المالية وغيرها. وأوضحت المديرية أنه تم التنسيق مع جميع القطاعات المعنية بالحج لضمان حج ميسّر وآمن.

من جهة أخرى أعلنت إدارة مطار الملك خالد الدولي في الرياض، أنها تعمل حالياً مع الجهات ذات العلاقة، لتطوير خدمات وأسعار مركبات الأجرة.

وأوضح مدير المطار خالد العبدان   أن التطوير سيتم من طريق إسناد الخدمة إلى شركة واحدة تقوم بعملية التشغيل وتطوير نظام إدارة آلية لخدمات مركبات الأجرة، مشيراً إلى أن إدارة المطار ترى ملاءمة التسعيرة الحالية حتى إقرار عملية استخدام «عداد التعرفة».

وكشف عن أنها وضعت التسعيرة الحالية بعد أن تقدم سائقو الأجرة الأفراد بشكوى قبل عامين، بحجة عدم مناسبة التسعيرة السابقة، إذ أعيد النظر فيها وفقاً للمعطيات الاقتصادية.

وأضاف العبدان أن إدارة المطار لديها بيانات لكل سائقي الأجرة النظاميين، إذ إنه في حال وقوع أية حادثة يتم الوصول إلى معلومات السائق بشكل فوري، بينما سائقو الأجرة غير النظاميين لا تملك إدارة المطار أي بيانات لهم أو حتى لمركباتهم، ناصحاً ممتهنيها إلى الاتجاه إلى الأجرة النظامية كي لا يكونوا عرضة للعقوبة أو مصادرة مركباتهم.

الحياة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى