حول العالم

الصين تطالب بعدم الضغط على مجلس الأمن للسماح بتحرك عسكري في سوريا

الصين تقول لفرنسا: تحديد الحقائق حول سوريا شرط  لاتخاذ اي إجراء

صراحة – وكالات : قالت الصين انه ينبغي عدم الضغط على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للسماح بتحرك عسكري في سوريا حتى يكمل خبراء المنظمة تحقيقا في استخدام أسلحة كيماوية.

وفي تصريحات بثتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إن بلاده تؤيد إجراء تحقيق مستقل وموضوعي بعيدا عن الضغوط الخارجية.

ونقلت عنه شينخوا قوله “إلى أن يتوصل التحقيق إلى حقيقة ما حدث يجب على كافة الأطراف أن تتجنب استباق النتائج وبالتأكيد يجب ألا تمارس ضغوط على مجلس الأمن ليتحرك.”

وأضاف أن القوة العسكرية لن تساعد في حل القضية السورية ولن تؤدي إلا إلى تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وتابع “يبقى الحل السياسي هو الطريق الوحيد للخروج من الأزمة.”

وقال وانغ في محادثات منفصلة مع وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان على من استخدم الأسلحة الكيماوية أن يتحمل المسؤولية.

وأضاف أن هناك حاجة أيضا للهدوء وضبط النفس.

وتابع “التحرك المنفرد سيصعب حل القضية وستثور الشكوك حول شرعيته… يجب على كل الأطراف أن تدعو للسلام وتضغط لإجراء محادثات.”

وأقر مسؤولون أمريكيون يوم الخميس بأنهم يفتقرون إلى أدلة قاطعة على أن الرئيس السوري بشار الأسد أمر شخصيا بشن الهجوم بالغاز السام الأسبوع الماضي وحذر بعض الحلفاء من أن التحرك العسكري بدون تفويض من مجلس الأمن يهدد بتأزم الوضع أكثر.

ويوم الخميس رفض البرلمان البريطاني المشاركة في عمل عسكري في سوريا في انتكاسة لجهود تقودها الولايات المتحدة لمعاقبة دمشق.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند إن تصويت البرلمان البريطاني لن يؤثر على رغبة فرنسا في معاقبة حكومة الاسد على الهجوم بالأسلحة الكيماوية.

وفي مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس قال وانغ إن تحديد الحقائق يجب أن يكون شرطا مسبقا لاتخاذ أي إجراء في سوريا.

ونقل بيان على موقع وزارة الخارجية الصينية عنه قوله “لا يجب التأكد فقط مما إذا كان تم استخدام أسلحة كيماوية بل الأهم هو تحديد من استخدمها.”

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى