حول العالم

بومبيو: من المتوقع أن تصدر أمريكا إعفاءات لثماني دول تستورد النفط الإيراني

صراحة -وكالات: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الجمعة إن من المتوقع أن تصدر الولايات المتحدة إعفاءات لثماني دول تستورد النفط الإيراني.

وأضاف بومبيو أن الإعفاءات ستكون مؤقتة.

وقد أعطى الرئيس دونالد ترامب المشترين للنفط 180 يوماً لإنهاء مشترياتهم من الخام الإيراني عندما انسحب من الصفقة النووية الإيرانية في مايو. التنازلات الثمانية ستسمح للولاية القضائية بتخفيض مشترياتها بشكل تدريجي بعد الموعد النهائي 4 نوفمبر.

ويراقب مراقبو سوق النفط عن كثب الوضع لتحديد مدى قوة إدارة ترامب في فرض العقوبات. وقال مسؤولو وزارة الخارجية في بادئ الأمر إن على المستوردين تخفيض مشترياتهم إلى الصفر بحلول نوفمبر / تشرين الثاني ، لكن مسؤولي الإدارة بعد ذلك اكدوا أن بعض الاستثناءات ستُجرى.

وامتنع وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخزانة ستيفن منوشن يوم الجمعة عن ذكر الاختصاصات القضائية الثمانية خلال مؤتمر صحفي مع الصحفيين. وقال المسؤولون إن جميع البلدان خفضت بشكل كبير مشترياتها ، وستمنح مزيدا من الوقت لزيادة خفض وارداتها.

وقال بومبيو إن دولتين تقريبا توقفت تماما عن شراء النفط الإيراني ، وقد تصل إلى الصفر في غضون أسابيع قليلة.

وقالت وكالة بلومبرغ نيوز في وقت سابق يوم الجمعة نقلا عن مسؤول كبير في الادارة ان اليابان والهند وكوريا الجنوبية من بين الدول ولا تزال الصين تتفاوض. وأكد بومبيو يوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي ليس واحدا من الولايات القضائية التي ستتلقى تنازلا.

وستعود العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة والشحن والبناء والصناعات المالية الايرانية رسميا الى العمل بعد الساعة 11:59 مساء. ET يوم الاحد.

وقال بومبيو إن التهديد بفرض عقوبات سيخفض صادرات النفط الإيرانية بأكثر من مليون برميل يوميا في الوقت الذي يعاد فيه رسميا يوم الاثنين. هذا أكبر مما توقعه العديد من المحللين في البداية.

وتم تنفيذ العقوبات لأول مرة من قبل إدارة أوباما لممارسة الضغط على القيادة الإيرانية للتفاوض على حدود لبرنامجها النووي. وكانت الولايات المتحدة – إلى جانب بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا – قد توصلت إلى اتفاق مع إيران في عام 2015 مهد الطريق لتخفيف العقوبات في العام التالي.

وتقول إدارة ترامب إن الصفقة كانت معيبة وترفض الالتزام بها. وإنها تستعيد العقوبات في محاولة لإقناع إيران بالاعتراف بقائمة من 12 طلبًا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى