محليات

بيئة الباحة تفتتح مشروع توطين مهنة النحالين

صراحة-علي البيضاني: افتتح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس / فهد بن مفتاح الزهراني  البرنامج التدريبي لتطوير وصناعة النحل بالمملكة في مقر جمعية النحالين بمحافظة بلجرشي واستهل الافتتاح بكلمة لسعادة المدير العام جاء فيها.

في البداية يطيب لي أن أرحب بكم وأنتم تشاركوننا في انطلاق هذا البرنامج التدريبي بمنطقة الباحة لتطوير صناعة النحل بالمملكة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

لقد وضعت الوزارة خطة تأهيلية لتعزيز وبناء قدرات المتقدمين من الشباب من كلا الجنسين في مجالات تربية النحل وتصنيع وتسويق منتجاته في المملكة، وذلك عن طريق تحسين أداؤهم بالتحاقهم ببرامج علمية وتوعوية، مما يؤهلهم لسوق العمل في هذا المجال للمساهمة في التنمية الريفية في المناطق المختلفة بالمملكة لتحقيق الريادة في مجال تربية النحل في المملكة على المستوى الاقليمي والعالمي.

يهدف هذا المشروع الى اجراء دراسات تطبيقية لإعداد برامج متكاملة لتأهيل الشباب للعمل بهذه الصناعة ويستمر هذا البرنامج لكل دورة ثلاثة أشهر، بالإضافة الى تقديم الدعم المادي بتقديم عدد 30 خلية نحل من السلالة المحلية أو ما يعادلها في المشاريع الأخرى في مجال تربية النحل وتقديم الدعم الفني للخرجين من البرنامج التدريبي لمدة 6 شهور بعد نهاية التدريب. وسيقوم بهذا التدريب نخبة من الخبراء المحليين والدوليون في هذا المجال وبالتعاون مع الجامعات.

وأفاد سعادته بان البرنامج التدريبي يتكون من ثلاثة برامج: –
– البرنامج الأول  (أساسيات تربية النحل)
– البرنامج الثاني (البرامج التخصصية في تربية النحل)
– البرنامج الثالث(برامج التنمية البشرية وريادة الأعمال والتسويق)

وفي نهاية البرنامج يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الوزارة إضافة الى المشاركة في (4) معارض محلية ودولية لأعمال المتدربين بمشاركة عدد 100 متدرب على الأقل من المتميزين.
ولا يخفى على الجميع حصول العسل السعودي في المراكز الاولى في المحافل الدولية.

كما نوه سعادته على ان النجاح الذي تحقق في هذا المجال جاء من خلال التوجيهات والتشجيع الدائم الذي يلقاه مربي النحل والمهتمين بهذا القطاع من حكومتنا الرشيدة والمتابعة المستمرة من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي. والتي نتطلع لزيادتها عن طريق تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية والتي لا تقتصر على العسل ومنها (طرود النحل حيث يستورد ما يقارب مليون طرد مرزوم، حبوب لقاح، سم نحل، صمغ النحل، غذاء ملكات، شمع نحل، ادوات النحل والخلايا الخشبية).

ختاماً ندعو الله بأن تعم مخرجات هذا البرنامج بالنفع والفائدة المرجوة من خلال تطبيق أفضل الممارسات والطرق الحديثة لاستدامة وتحسين منتجات النحل والعناية به مع الحرص على تطبيق التقنيات الحديثة التي تضمن استدامته.

زر الذهاب إلى الأعلى