محليات

اللحيدان: 30% من بلاغات غرف العمليات كاذبة.. والرياض وجدة تتصدران

0

 

صراحة-متابعات: كشف المشرف على ركن مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، في المعرض المصاحب للقاء الوطني التاسع لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة المقدم ماجد اللحيدان، أن 30% من البلاغات الواردة إلى غرف العمليات كاذبة ومزعجة، مضيفاً أن مدينتي الرياض وجدة تتصدران مجمل البلاغات الكاذبة.
وأعلن عن إطلاق الاستعلام عن البصمة المسجلة لدى الأحوال المدنية في بطاقة الهوية الوطنية من خلال جهاز محمول يقرأ البصمة ويقارنها بالبصمات المخزنة، وأضاف «الجهاز المحمول القارئ للبصمات سيكون بالتعاون مع الدوريات الأمنية، وسيُمكن العاملين الميدانيين من التأكد من هوية الشخص في الميدان، إضافة إلى تمكنهم من الاستعلام عن المطلوب آلياً قبل التعامل مع الحالات الأمنية». وذكر المقدم اللحيدان أن أغلب ما يزعج الجهات الأمنية هو البلاغات الكاذبة، مبيناً أن غرف العمليات الجديدة في الأحساء سيتم تدشينها خلال الثلاثة أشهر المقبلة، موضحاً أن الأنظمة الجديدة تتيح تخزين كمية البلاغات الواردة لغرف العمليات، وعبر أجهزة تخزين بمساحات كبيرة، وتتيح الرجوع إليها بسهولة.
وذكر أن التقنية التي تمتلكها وزارة الداخلية تُمكنها من تحديد المناطق الأكثر تلقيا للبلاغات، ومناطق ارتفاع معدل الجريمة بكل أنواعها عن طريق «الخريطة الحسابية الحرارية». وأشار المقدم اللحيدان إلى سعي مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية وبالتعاون مع قطاعات الوزارة، لبناء أنظمة معلومات جغرافية لقطاعاتها بشكل عام، لتستفيد منها، وتكون خريطة موحدة تتعامل معها القطاعات بشكل موحد أثناء بناء الخطط الاستراتيجية القريبة والبعيدة، مبينا أن المركز سعى في السنوات الست الماضية إلى تبني الفكرة وجعلها حقيقة على أرض الواقع، مضيفا «نظام المعلومات الجغرافية أصبح يتطور يوماً بعد يوم ليستكمل بناء الخريطة الرقمية للمملكة خلال السنتين المقبلتين».
وقال إن المركز اعتماداً على الخريطة أوجد عدداً من التطبيقات، مثل تطبيق إدارة البلاغات في الدوريات الأمنية، وهي مطبقة الآن في الرياض وجدة والدمام والأحساء، وسيُطبق قريباً في المدينة المنورة، موضحاً أن استقبال الاتصال سيكون آليا على الرقم «999»، وعليه يُحدد موقع المتصل سواء كان عن طريق الهاتف الثابت أو الجوال أو رقم المبنى باستخدام بريد «واصل»، إضافة إلى خدمات أخرى مصاحبة منها عداد الماء والكهرباء في بعض المدن، والعمل جارٍ لاستكمال تغطية جميع المستفيدين من هذا المشروع.
وأوضح أن الدوريات الأمنية تحوي جهازا لتلقي البلاغ وتحديد أقرب طريق للوصول إلى مكان المبلغ، ضمن برنامج تتبع المركبات والأساطيل الأمنية، مضيفا أن فترة تلبية البلاغ لا تتجاوز 12 دقيقة.

الشرق

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى