حول العالم

تثبيت تعيين الفرنسية اودري ازولاي مديرة عامة لليونسكو

صراحة – وكالات:  ستتولى وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة اودري ازولاي التي ثبتت رسميا الجمعة مديرة عامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، مهامها الاثنين على رأس منظمة أضعفتها الخلافات السياسية تأمل في ان تعيد توحيد صفوفها.

واقر المؤتمر العام نتائج التصويت الذي جرى في 13 تشرين الاول/اكتوبر في المجلس التنفيذي للمنظمة.

وكان المجلس اختار ازولاي لتولي المنصب خلفا للبلغارية ايرينا بوكوفا، بعد منافسة مع القطري حمد الكواري على اثر انتخابات مشوقة شهدت تقلبات عديدة بما فيها انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل من هذه المنظمة الدولية.

وحصلت ازولاي على 131 صوتا من اصل 184 مقترعا، بينما تبلغ الاغلبية المطلوبة 76 صوتا. وازولاي هي ثانية امرأة تشغل هذا المنصب بعد ايرينا بوكوفاالتي تنهي ولايتها على رأس المنظمة.

وستتولى ازولاي مهامها رسميا على رأس اليونسكو في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في احتفال رسمي في مقر المنظمة بباريس.

وبعد اعلان النتائج، عبرت ازولاي امام مندوبي المؤتمر العام عن “فخرها” و”حماسها” لفكرة “خدمة هذه المنظمة”. وقالت ان “مهمة اليونسكو تتسم بالحداثة الواضحة وعلينا أن نجعل المنظمة وعملها بمستوى هذه الحداثة”.

واضافت “افكر بكل الذين بينكم يرون بوضوح الصعوبات التي تواجهها هذه المنظمة لكنهم يدركون الى اي درجة لا يمكن الاستغناء عنها، والى اي درجة هي اساسية للتصدي للتحديات التي يواجهها عالمنا ويرغبون في المشاركة في اجواء تعمها الوحدة والصفاء ليتاح لها ممارسة مهامها على افضل وجه”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى