محليات

“الغذاء والدواء” تحد من التلاعب بمواصفات الأغذية المستوردة

food22-04-2015a1

 

 

صراحة – خالد الحسين :  وصل عدد المنتجات الغذائية التي سجلتها الهيئة العامة للغذاء والدواء ضمن برنامجها الالكتروني لتسجيل “الغذاء المستورد” إلى 600 ألف منتج، وذلك منذ بدء هذه الخدمة قبل نحو عام وثلاثة أشهر.

وقال معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل: “إن برنامج تسجيل الغذاء المستورد يضمن عدم التلاعب بالمواصفات، ويمنع إدخال مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك”.

وأضاف أن البرنامج، يتيح للمستهلك نفسه مراقبة صلاحية غذائه، وانسجامه مع صحته، كما أنه يزيد من رقابة الهيئة على الغذاء المستورد عبر المنافذ، ويقلص مدة إجراءات عبور الأغذية المستوردة إلى الأسواق السعودية من المنافذ الجمركية.

وأقامت الهيئة 22 ورشة عمل لتدريب مندوبي الشركات الموردة للأغذية، والمخلصين الجمركيين، على تسجيل بيانات المنتجات الكترونياً.

ويمكّن برنامج “تسجيل الغذاء المستورد” عبر قاعدة بياناته، المستهلك من البحث عن المنتجات التي يستخدمها، لمعرفة خصائصها الغذائية، وبلد التصنيع، والتحذيرات المتعلقة بها إن وجدت.

كما يقلّص مدة إنهاء إجراءات فسح المنتجات الغذائية من 3 أيام إلى ساعات، ويسهّل الخطوات المتبعة في إجراءات المراقبة والتدقيق، ويقدم خدمة تتبع المنتجات، وإنشاء قاعدة معلومات مفصلة، توضح حجم السلع المتوافرة في السوق المحلية والمستوردة من الخارج.

ويفتح البرنامج قنوات بين الهيئة العامة للغذاء والدواء والشركات الموردة، تتيح تبادل المعلومات بشفافية ووضوح، عن خطوات الكشف والمراقبة التي تتم على البضائع، منذ لحظة وصولها إلى المنافذ وحتى السماح بدخولها أو رفضها.

وتقدم الهيئة العامة للغذاء والدواء خدمة تسجيل الأغذية المستوردة إلكترونياً بشكل مجاني للمستوردين، سعياً منها لضمان سلامة الغذاء المستورد وجودته، منذ مرحلة الإنتاج وحتى وصوله المستهلك.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى