محليات

تحضيرية جامعة الملك سعود تقيم برنامجاً لتنمية قدرات الطلاب المتفوقين

2015-10-29_192912

 

صراحة – فيصل القحطاني : دشن عميد السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود الدكتور نامي بن مفرج الجهني وبحضور مدير برنامج الطلبة المتفوقين بالجامعة الدكتور علي الدلبحي ووكلاء العمادة ومسؤوليها فعاليات برنامج الطلبة المتفوقين لهذا العام.
وأوضح الجهني في كلمته أن برنامج الطلبة المتفوقين لهذا العام يحظي بدعم كامل من الجامعة، وتشكلت على إثره اللجنة الرئيسية برئاسة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبد العزيز العثمان .
وقال الجهني ان البرنامج لهذا العام ضم ( 130 ) طالب و ( 70 ) طالبة من كافة المسارات .
وطالب الجهني في كلمته ابناءه المتفوقين بضرورة التفاعل مع البرنامج والاستفادة من الفعاليات المفيدة التي أعدت له والتي أعدت بعناية لتأهيل الطلبة وتنمية قدراتهم ومواهبهم بما يحقق لهم الفائدة المرجوة في حياتهم الدراسية والعملية ليكونوا عند مستوى الطموح الذي يريده منهم قادة البلاد حفظهم الله .
من جانبه بين وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية ورئيس لجنة برنامج الطلبة المتفوقين بالعمادة الدكتور عبد المجيد الجريوي في عرضه التعريفي بالبرنامج وبرؤيته ورسالته وأهدافه وبرامجه الإثرائية ومعايير القبول في البرنامج وشروط الحضور والانسحاب وأعداد الطلبة المقبولين ، حيث تم اختيار الطلاب الذين تجاوزوا نسبة 92 % فأعلى والطالبات اللاتي تجاوزن نسبة 95.2% فأعلى.
إلى ذلك اوضح الدكتور الجريوي أن برنامج الطلبة المتفوقين يأتي انطلاقاً من حرص عمادة السنة التحضيرية وما توليه جامعة الملك سعود من اهتمام ودعم غير محدود فيما يتعلق بمجال التعرف على المتفوقين ورعايتهم، ويطور هذا البرنامج نموذجاً للتعرف على المتفوقين، من خلال استخدام منهجية علمية متطورة تعتمد في المقام الأول على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية لضمان الانتقاء السليم للطلبة المتفوقين والواعدين، من خلال تقديم العديد من البرامج الإثرائية والمتخصصة والخدمات والخبرات التي تساعدهم في تطوير إمكاناتهم وقدراتهم.
ومن ثم تم استعراض خطة البرنامج من قبل الدكتور توفيق الرقب منسق عمادة السنة التحضيرية لبرنامج الطلبة المتفوقين والتي تضمن أربعة مجالات ( البرنامج الإثرائي في الرياضيات والبرنامج الإثرائي في الحاسب الآلي والمهارات الشخصية وبرنامج الإرشاد الطلابي والزيارات العلمية ) حيث يندرج تحت كل مجال من المجالات الأربعة أربعة برامج موزعة على مدار العام الدراسي 1436/1437 هـ .
ويهدف برنامج الطلبة المتفوقين إلى استثمار طاقات وقدرات الطلبة المتفوقين وتوجيهها لبناء المجتمع وتقدمه كما يهدف البرنامج الى إثارة الفضول العلمي لدى الطلبة المتفوقين والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة.
كما يهدف البرنامج الى تنمية قدرات الطلبة المتفوقين ومساعدتهم للوصول بها إلى أقصى حدودها الممكنة، وكذلك تعزيز مهارات التواصل العلمي والاجتماعي بين الطلاب والمتخصصين في المجالات المختلفة، كما يسعى البرنامج لإكساب الطالب مهارات التعلم الذاتي والبحث العلمي والممارسة الفعلية في تطبيقه. و كذلك استخدام مهارات التفكير والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات.
وفي ختام الحفل دشن عميد السنة التحضيرية البرنامج الإثرائي في الحاسب الآلي إيذاناً بإنطلاقة البرنامج لهذا العام من خلال الرابط الإلكتروني الذي سيقوم الطلبة بالتسجيل فيه وفق البرامج المعدة للحاسب الآلي .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى