محليات

تحويل مركز تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى مركز مستقل باسم (المركز الوطني للمناهج)

صراحة – الرياض : نشر اليوم الجمعة تفاصيل تحويل مركز تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى مركز مستقل باسم (المركز الوطني للمناهج) الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا.

ونشرت الجريدة الرسمية ( ام القرى ) اليوم تفاصيل القرار و جاء على النحو التالي :

إن مجلس الوزراء
بعد الاطلاع في جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 63744 وتاريخ 15 /9/ 1444هـ، المشتملة على برقية معالي وزير التعليم رقم 4401014947 وتاريخ 11 /9/ 1444هـ، في شأن مقترح تحويل مركز تطوير المناهج بالوزارة إلى مركز وطني للمناهج.
وبعد الاطلاع على تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (108) وتاريخ 14 /2/ 1440هـ.
وبعد الاطلاع على القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال في القطاعات المستهدفة بالتحول والتخصيص، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (616) وتاريخ 20 /10/ 1442هـ.
وبعد الاطلاع على المذكرتين رقم (1122) وتاريخ 2 /4/ 1445هـ، ورقم (2665) وتاريخ 24 /7/ 1445هـ، المعدتين في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
وبعد الاطلاع على المحضر المعد في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (45/1365/م) وتاريخ 21 /7/ 1445هـ.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (8147) وتاريخ 27 /7/ 1445هـ.
يقرر ما يلي:
أولاً: تحويل مركز تطوير المناهج بوزارة التعليم إلى مركز مستقل باسم «المركز الوطني للمناهج»، وفق ترتيباته التنظيمية المرافقة لهذا القرار.
ثانياً: استثناء من حكم الفقرة (2) من المادة (الحادية عشرة) من الترتيبات التنظيمية للمركز، تبدأ السنة المالية (الأولى) للمركز من تاريخ نفاذ الترتيبات، وتنتهي بنهاية السنة المالية التالية للدولة.
ثالثاً: قيام المركز الوطني للمناهج بمراجعة الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة باختصاصاته، في ضوء ما تضمنته ترتيباته التنظيمية، واقتراح ما يلزم في شأنها، والرفع عما يتطلب اتخاذ إجراء في شأنه خلال (اثني عشر) شهراً من تاريخ هذا القرار.
رابعاً: قيام مجلس إدارة المركز الوطني للمناهج بإعداد مشروع تنظيم للمركز في ضوء ما ورد في ترتيباته التنظيمية، وما قد يظهر له في هذا الشأن، ويرفعه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة في شأنه وذلك خلال (اثني عشر) شهراً من تاريخ هذا القرار.
خامساً: تشكيل لجنة فنية في وزارة التعليم، بعضوية ممثلين من: (وزارة المالية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمركز الوطني للمناهج)، لاتخاذ ما يلزم لنقل الموظفين والممتلكات والوثائق والاعتمادات المالية والمبادرات المتصلة باختصاصات المركز الوطني للمناهج من وزارة التعليم إلى المركز، وأن يعامل الموظفون المراد نقلهم من الوزارة إلى المركز وفقاً للأحكام الواردة في القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال في القطاعات المستهدفة بالتحول والتخصيص، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (616) وتاريخ 20 /10/ 1442هـ، وتستكمل اللجنة أعمالها خلال مدة لا تتجاوز (ستة) أشهر من تاريخ هذا القرار.
سادساً: يمارس مجلس إدارة المركز الوطني للمناهج صلاحياته الواردة في الفقرة (10) من المادة (السادسة) من ترتيبات المركز التنظيمية بالاتفاق مع اللجنة المركزية للرسوم والمقابلات المالية المشكلة ببرقية الديوان الملكي رقم 83347 وتاريخ 2 /12/ 1444هـ، وذلك إلى حين صدور (لائحة ممارسة الهيئات والمؤسسات العامة وما في حكمها فرض المقابل المالي للخدمات والأعمال التي تقدمها)، والعمل بها.
سابعاً: تعديل الفقرة (5) من المادة (الرابعة) من تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (108) وتاريخ 14 /2/ 1440هـ، لتكون بالنص الآتي: «تقويم مناهج التعليم العام بشكل دوري وفق معايير يعتمدها المجلس».
ثامناً: استثناء من حكم الفقرة (1) من المادة (الخامسة) من الترتيبات التنظيمية للمركز، يكون معالي الأستاذ/ حمود بن بداح المريخي ومعالي الأستاذ/ مساعد بن ناصر البراك عضوين في مجلس إدارة المركز.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى