محليات

أسرة في تيماء تعيش 30 عاما بلا هوية

27AW28J_2710-57

صراحة – متابعات : تسبب أب تأخر في استخراج شهادات الميلاد لأسرته المكونة من 11 شخصا بمحافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك، في بقائهم 30 عاما بلا هوية، إضافة إلى فقدانهم مقومات الحياة الكريمة من تعليم ووظيفة وزواج، في الوقت الذي أكد فيه مدير الأحوال بالمحافظة أن الأب يتحمل جزءا كبيرا من المشكلة بسبب عدم استخراج شهادات ميلاد لأفراد عائلته عند الولادة بشكل سريع، على حد تعبيره.
وقال رب الأسرة نداء العنزي إن أسباب مشكلته تنحصر في عدم وجود سجلات مدنية لغالبية أسرته البالغ عددها 11 شخصا من ذكور وإناث، إضافة إلى عدم استخراج شهادات ميلاد عند الولادة. وأضاف: “راجعت الأحوال المدنية بمحافظة تيماء وطلبوا شهادات ميلاد لبعض أبنائي من محافظة جدة، وتم استخراج سجلات مدنية لهم قبل مدة قصيرة”، مشيرا إلى أن بقية الأسرة تم حرمانهم من برامج الدولة المتنوعة من تعليم وتوظيف بالإضافة للمساعدات الخيرية التي تقدمها الدولة بسبب عدم وجود إثباتات لهم”. وتابع: “عدم وجود السجلات المدنية حال دون زواج بناتي لغياب الأوراق الثبوتية التي تعد من متطلبات إجراءات عقود النكاح في كتابة العدل”، مبينا أنه تقدم لأحوال تيماء بطلب استخراج سجلات مدنية لأسرته. وأضاف: “تم رفع أوراقي لوكالة الأحوال المدنية إلا أنه لم يتم الرد علي حتى هذه اللحظة”، مطالبا المسؤولين في وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية سرعة حل مشكلته التي باتت تقف عائقا أمام مستقبل أسرته.
المصادر  تواصلت مع مدير الأحوال المدنية بمحافظة تيماء أحمد الحفيظ، الذي أكد أن قضية الأسرة محل الاهتمام وهو على اطلاع بقضيتهم، وأضاف: “والد الأسرة يتحمل جزءا كبيرا من هذه المشكلة بسبب عدم استخراج شهادات ميلاد لأفراد عائلته عند الولادة بشكل سريع”، مشيرا إلى أنه تم استخراج سجلات مدنية لبعض الأبناء بعد تسديد والدهم للغرامات المحددة”. وتابع: “انتهينا من إجراءات استخراج السجلات المدنية لبقية أفراد الأسرة من أبناء وبنات، وملف قضيتهم الآن في قسم السجلات بانتظار إصدار الأرقام”، موضحا أن المدة المتوقعة لإنهاء كافة الإجراءات ستكون في أقل من شهر من هذا التاريخ”.

 

 

( اوطن )

زر الذهاب إلى الأعلى