محليات

تدشين مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم برعاية وزارة البيئة

صراحة_ مكة المكرمة: دشن محافظ الجموم هاني بن محمود ابو العلا، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، أمس، “مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم”، الذي ينظمه مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة لمدة 3 أيام بحديقة العزيزية في المحافظة.

وتتضمن فعاليات المهرجان، معارضاً للأسر المنتجة ومسرحاً للطفل، إلى جانب العديد من البرامج والمعارض التعريفية التوعوية والمسابقات.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، بأن فرع الوزارة يسعى من خلال هذه الفعاليات لمساعدة المزارعين في فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من داخل المحافظة وخارجها، موجهًا الدعوة إلى أهالي المحافظة والمراكز التابعة لها لزيارة المهرجان، والاطلاع على ما يقدمه من منتجات، والاستفادة من العروض المقدمة.

وأكد حرص الوزارة على إقامة المهرجانات والفعاليات الزراعية في مناطق المملكة؛ ومنها منطقة مكة المكرمة للتعريف بالميز النسبية لكل منطقة ودعماً للمزارعين للتعريف بمنتجاتهم وتبادل الخبرات بين المحافظات.

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم المهندس رشاد الزهراني، وجود أكثر من 130 منحلاً متنقلاً في محافظة الجموم تنتج أجود أنواع العسل، مشيراً إلى أن عدد مزارع النخيل بمحافظة الجموم يبلغ أكثر من 600 مزرعة، تتوزع في مراكز “رهاط – مدركة – القفيف – الفوارة – الريان – عين شمس – عسفان – هدى الشام “، مضيفًا بأن من أهم أنواع التمور المنتجة في المحافظة هي “المتلبن – والمشوك – إلبان – سلج – سكري – روثانا – برحي”.

وأكد أن من مهام مكتب الوزارة بالمهرجان هو التأكد من سلامة التمور وخلوها من المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك البشري، وفقا للمواصفات القياسية السعودية ومدونة الغذاء، وذلك حفاظا على صحة المستهلكين، معـداً المهرجانات بالمنصة المهمة للمزارعين، حيث تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، كما أنها تسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع ذات الجودة العالية من التمور والعسل.

من جانبه أشاد محافظ الجموم هاني بن محمود ابو العلا؛ بما شهده من تعدد أصناف وكمية الإنتاج خلال معارض المهرجان، مقدماً شكره للمزارعين.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى