حول العالم

“هيومن رايتس” تؤكد أن الانقلابيين الحوثيين استخدموا ألغاماً محظورة ضد المدنيين في اليمن

هيومن رايتس

 

صراحة – نواف العايد :  قالت منظمة”هيومن رايتس ووتش”، إن الانقلابيين الحوثيين استخدموا ألغاما محظورة تسببت في مقتل العديد من المدنيين في اليمن.
وقدمت المنظمة المهتمة بحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم، أدلة جديدة حول استخدام هذه الأسلحة، التي قالت إنها قتلت 12 شخصاً على الأقل، وجرحت أكثر من 9 آخرين في محافظات اليمن الجنوبية والشرقية،أبين وعدن ومأرب ولحج وتعز، منذ سبتمبر/ أيلول 2015.
ونقلت وكالةالانباء اليمنية الرسمية عن مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش “ستيف غوس”، قوله إن “الحوثيين يقتلون المدنيين ويتسببون بتشويههم بالألغام الأرضية”، لافتاً إلى أن “الألغام المضادة للأفراد هي أسلحة عشوائية يجب عدم استخدامها تحت أي ظرف، وعلى الحوثيين التوقف فورا عن استخدام هذه الأسلحة المروّعة”.
وطالبت المنظمة، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بـ”إنشاء لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الانتهاكات الخطيرة لقوانين الحرب، وكذا “تجهيز ومساعدة خبراء نزع الألغام في مسح وإزالة الألغام والمخلفات المتفجّرة بشكل منهجي بعد الحرب في المناطق التي شهدت القتال، وتقديم التعويض المناسب والمساعدة والدعم للمصابين وعائلات القتلى”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى