حول العالم

ترامب يتقدم على كلينتون بفارق طفيف في ولايات متأرجحة

ترامب: التوصل لإتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني ربما يكون مستحيلا

صراحة – وكالات : تقدم المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بفارق طفيف على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في ولايات متأرجحة هي فلوريدا وفرجينيا ونورث كارولاينا وأوهايو يوم الثلاثاء لينتزع بذلك تفوقا محدودا عليها في ولايات مهمة قد تحسم السباق إلى البيت الأبيض.

ومع انتهاء التصويت في ثلثي الولايات الأمريكية الخمسين لا تزال المنافسة عصية على الحسم في ولايات أوهايو وفلوريدا ونورث كارولاينا وبنسلفانيا ونيوهامبشير وفرجينيا وبلغت المنافسة أشدها.

وحقق المرشحان انتصارات مبكرة في ولايات كان من المتوقع لهما الفوز فيها إذ فاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط فيما اكتسحت كلينتون عددا من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط.

لكن تقدم ترامب بفارق طفيف في فلوريدا وفرجينيا ونورث كارولاينا وأوهايو يعطيه أفضلية مبكرة في سباق الحصول على العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لتحقيق الفوز وهو 270 صوتا.

وتبقى أمام كلينتون خيارات أكبر للحصول على 270 صوتا إذ يحتاج ترامب لاكتساح نحو ست ولايات غير محسومة لضمان الفوز. لكن فوز ترامب في هذه الولايات الأربع سيجعل وصول كلينتون للبيت الأبيض شبه مستحيل.

وبعد فرز 94 في المئة من الأصوات في فلوريدا تقدم ترامب على كلينتون بفارق نحو 140 ألف صوت من بين تسعة ملايين صوت. وفي فرجينيا وبعد فرز 76 في المئة من الأصوات يقود ترامب المنافسة بفارق 60 ألف صوت من بين 2.9 مليون صوت. وبعد فرز 55 في المئة من الأصوات في أوهايو يتفوق ترامب على كلينتون بفارق نحو 275 ألفا من بين ثلاثة ملايين صوت.

وحتى الساعة 9:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0230 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) حصل ترامب على 133 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل 104 أصوات لكلينتون فيما توقعت شبكات تلفزيونية أمريكية الفائز في 25 ولاية من بين الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.

وتقدمت كلينتون على ترامب بواقع 44 في المئة مقابل 39 في المئة وفقا لآخر استطلاع أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس على مستوى الولايات المتحدة قبل يوم الانتخابات. وخلص استطلاع (ستيتس أوف ذا نيشن) الذي أجرته رويترز وإبسوس إلى أن فرص كلينتون في هزيمة ترامب تصل إلى 90 في المئة.

وتحدد انتخابات الثلاثاء أيضا من سيسيطر على الكونجرس. وتوقعت شبكات تلفزيونية أن يحتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلس النواب حيث تجرى المنافسة على كل مقاعد المجلس وعددها 435 مقعدا.

وركزت الحملات الانتخابية الرئاسية على شخصية المرشحين: كلينتون (69 عاما) وزيرة الخارجية السابقة وترامب (70 عاما) قطب قطاع الأعمال في نيويورك. واتهم كل منهما الآخر بأنه غير لائق لقيادة الولايات المتحدة.

وأثار ترامب يوم الثلاثاء مجددا احتمال عدم قبوله لنتيجة الانتخابات قائلا إنه اطلع على تقارير عن تجاوزات في التصويت. ولم يقدم الكثير من التفاصيل ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من وجود مثل هذه المشاكل.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى