حول العالم

الخارجية الأمريكية: اسطولنا البحري الخامس صادر أسلحة من سفينة صيد منشؤها ايران متجهة الى الحوثيين

صراحة – وكالات : ذكرت وزارة الخارجية الامريكية ان الاسطول الخامس للبحرية الامريكية صادر في ال20 من ديسمبر الجاري حوالي 1400 بندقية هجومية من طراز (ايه كيه-47) و226600 طلقة ذخيرة من سفينة صيد منشؤها ايران كانت على طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الاسلحة بشكل غير قانوني الى الحوثيين في اليمن.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في بيان مساء امس الخميس ان “تهريب الاسلحة من ايران الى الحوثيين يمثل انتهاكا صارخا لحظر الاسلحة الذي تفرضه الامم المتحدة وهو مثال آخر على الكيفية التي يعمل بها النشاط الايراني على اطالة امد الحرب في اليمن”

واضاف ان “دعم ايران للجماعات المسلحة في جميع انحاء المنطقة يهدد الامن الدولي والاقليمي وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين ومواطنينا في المنطقة وكذلك شركاءنا في المنطقة وأماكن اخرى”.

وأكد برايس التزام الادارة الامريكية بالتصدي لهذا التهديد الايراني موضحا ان “التدفق غير المشروع للاسلحة الى اليمن يسمح بهجوم الحوثيين الوحشي على مأرب ويزيد معاناة المدنيين”

ولفت الى ان “استمرار القتال في اليمن لن يؤدي إلا الى مزيد من المعاناة” مشددا على ضرورة توصل الاطراف اليمنية الى تسوية سياسية معا لإنهاء الحرب.

وكانت القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية أعلنت في بيان صحفي يوم امس الاول الاربعاء ان “سفن الاسطول الخامس الامريكي صادرت اسلحة من سفينة صيد مجهولة الجنسية في شمال بحر العرب خلال الصعود اليها للتحقق من هوية العلم وفقا للقانون الدولي المتعارف عليه”.

وأضافت انه “بعد ازالة الطاقم والشحنة غير المشروعة قررت القوات البحرية الامريكية ان السفينة مجهولة الجنسية تشكل خطرا على الملاحة للشحن التجاري وأغرقتها”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى