محليات

فلكية جدة : اقرب مسافة ظاهرية بين الزهرة والمشتري بسماء السعودية ..غدا

 

1435574444721

صراحة – الرياض: قالت الجمعية الفلكية بجدة أن واحدة من ابرز الظواهر خلال شهر رمضان المبارك ستكون التقاء كوكب الزهرة وكوكب المشتري حيث سيقعان في اقرب مسافة ظاهرية بعد غروب شمس الثلاثاء 30 يونيو 2015  و يفصل بينهما اقل من نصف درجة في ظاهرة مشاهدة بسماء السعودية والمنطقة العربية بالعين المجردة بكل سهوله.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن كوكب الزهرة الأكثر بريقا سيظهر أسفل كوكب المشتري وسيظلان في السماء لمدة ساعتين و أربعين دقيقة بعد غروب الشمس. وبسبب المسافة القصيرة بين الكوكبين فيمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية التلسكوب ، وأيضا من خلال المنظار الثنائي العينية.

وعلى الرغم أن الكوكبان يقعان على نفس خط الرؤية بالأفق الغربي  فمن الصعب أن يكونا قريبين من بعضهما في الفضاء فكوكب الزهرة الثاني من حيث البعد عن الشمس وحاليا يبعد عن الأرض 0.5 وحدة فلكية، وبالمقارنة فان المشتري الخامس يقع خلف الزهرة ويبعد 6 وحدات فلكية من الأرض .

ويرجع السبب في أن الزهرة والمشتري يظهران براقان في سماء الأرض نظرا لأنهما محاطان بطبقة غيوم ذات عاكسيه عاليه لضوء الشمس، وعلى الرغم أن المشتري ابعد بكثير من الزهرة ، إلا أن حجم المشتري الضخم  يضمن له سطوعا مميزا.

قطر كوكب المشتري اكبر بحوالي 12 مره من قطر كوكب الزهرة ، وحاليا المشتري ابعد 12 مره عن  الأرض ، وهذا يعني وكما يشاهد من  خلال التلسكوب فان الأقطار الزاوية الظاهرية للزهرة والمشتري سوف تكون تقريبا متساوية.

المشتري اكبر كوكب في النظام الشمسي وأسرع كوكب يدور حول نفسه فهو يكمل دورة كاملة حول محوره في  اقل من 10 ساعات في حين أن الزهرة  سادس اكبر كوكب  وأبطأ كوكب يدور حول نفسه في النظام الشمسي ، بحيث يكمل دورة كاملة بالنسبة للنجوم في 243 يوما.
جدير بالذكر بعد غروب شمس اليوم التالي الأربعاء 1 يوليو سيكون الكوكبان لا يزالان  تفصل بينهما مسافة قصيرة ألا أن موقع كوكب المشتري بالنسبة للزهرة سوف يتغير ، وهذه الظاهرة سوف تحدث من جديد في أغسطس 2016

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى