محليات

تسريب الأدوية يستمر من نجران إلى جدة دون إشعار أو تسعيرة

1315492012113436

صراحة – متابعات :

في تطور جديد لقضية تسريب أدوية دون إشعار أو تسعيرة، حصلت المصادر على مستندات جديدة ومراسلات بين مسؤولي التموين الطبي في مديريتي الشؤون الصحية بمنطقتي نجران وجدة، يطلب فيها الأول إصدار الفسح المطلوب لاستلام مستحضر من مطار الملك عبد العزيز بجدة وإرساله إليه.
وجاء في خطاب التموين الطبي بنجران والموجه إلى نظيره بمحافظة جدة، وحمل عبارة “عاجل جداً”، أن العقار المطلوب إفساحه مهم جداً، وهو لزوم جهات حكومية ‏بمنطقة نجران، مؤملا توجيه من يلزم لفسح الكمية المطلوبة.
‏وأكدت مصادر طبية أن الإجراء يعد مخالفة بالغة الخطورة، حيث ‏يتجاوز مسؤولو التموين الطبي مديريهم بالشؤون الصحية، ‏ويعتمدون فسح أدوية بحجة دخولها لجهات حكومية مما يعد ‏تحايلا على النظام.
على صعيد متصل، لقي الموضوع الذي نشرته المصادر أول من أمس، عن إفساح أدوية سرطان مقلدة، اهتماما من أطباء، فأرسلوا إلى وثائق ارتكاب قيادات في التموين الطبي تجاوزات.
وفيما كشف طبيب باطنية عن وجود أدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية وتكدس صناديق محاليل منتهية ‏الصلاحية وحقن ذات صفات علاجية مختلفة في مركز صحي شمال جدة، أمدّ اختصاصي ‏أدوية بوثيقة موجهة من مدير التموين الطبي بجدة ‏إلى مدير جمارك مطار الملك عبدالعزيز الدولي، تفيد بطلبه ‏إصدار أوامر فسح شحنة أدوية دون ‏شعار أو تسعيرة.
وقالت مصادر طبية إن بعض قيادات التموين ‏الصحي استغلت قرار وزير الصحة القاضي بتشكيل لجنة الشراء ‏المباشر وتأمين طلبات الأدوية، مشيرة إلى أن بعضهم أرسل بطلب أدوية لعلاج ‏السرطان لمرضى نزلاء بمستشفى حكومي، وتمت ترسية العرض في مخالفة ‏أخرى لنظام الاستيراد، على شركات ‏تتعاون مع قيادات طبية لاستيراده، ووصلت الطلبية وأدخلت عبر منفذ مطار الملك عبدالعزيز دون ‏اعتراض أو تأخير. ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى