محليات

تعليم الليث يطلق مشروع الدليل الإلكتروني التفاعلي لمناهج التربية الإسلامية

untitled

صراحة – الليث :

أطلق الدكتور محمد بن أحمد النعيري مدير الإشراف التربوي بمحافظة الليث صباح اليوم في ورشة ينبع المرحلة الثانية من مشروع الدليل الالكتروني التفاعلي للمناهج التعليمية لمقررات التربية الإسلامية وذلك بحضور 82 خبيراً وخبيرة من رؤساء أقسام ومشرفين ومشرفات التربية الإسلامية على مستوى المملكة من 32 إدارة تعليمية.
وأوضح د.النعيري أن المشروع يستكمل في هذه المرحلة خطواته البنائية وينتقل لتنسيق المشاركات الميدانية وتحكيمها واختيارها كما شكر الإدارات التعليمية التي قطعت شوطاً في المرحلة الأولى ومنها إدارة تعليم المدينة المنورة وإدارة تعليم عسير ومكة المكرمة وغيرها من الإدارات .
كما أشار إلى أن مشروع الدليل يضيف في هذه المرحلة عدة خدمات تحتمها الأحداث الحالية في الساحة ويواكب بها المشروع ويلبي احتياجات الميدان المتجددة ومما يضيفه الدليل في مرحلته الجديدة طرح المشاركات المتعلقة بالوقاية والتصدي للتحديات التي تواجه التربية الإسلامية وتعزيز الأمن الفكري من خلال المناهج التعليمية بالإضافة إلى تعزيز القيم الإسلامية عموماً.  كما يتيح الدليل للمعلم التخطيط لتصميم تدريسي تفاعلي يحقق التعلم النشط ويكسر جمود بعض الطرائق التدريسية ويسهل تطبيق الاستراتيجيات الحديثة من خلال نماذج وأدوات ممكنة الممارسة في مختلف البيئات التعليمية.
كما يمكن للدليل الإلكتروني أن يكون وعاء لأدوات علمية لتطبيق مشروعات المناهج وطرق التدريس بمختلف مجالاتها ومن ذلك مشروعات المجتمعات المهنية والتي اعتمد العمل بها مؤخراً في الوزارة ومشروعات التحليل للمناهج ونقدها البناء وتطويرها وإحداث حراك تربوي إيجابي وناضج بين المعنيين والمختصين في هذه المناهج تدريسا وإشرافا وتأليفا وتطويرا للوصول الى هدف التعلم وتحقيق دعم التعلم.
وتم أثناء اللقاء تدريب المشرفين المشاركين والمشاركات على آلية التفاعل والمشاركة في الموقع وتم التأكيد على توزيع المواد بين الإدارات التعليمية لتولي كل إدارة مسؤولية الإشراف على المادة المسندة إليها وقد عرض الأستاذ علي محمد خرمي رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليم الليث فيلماً يبين خطوات تسجيل المشترك ورفع المشاركات والرد والتفاعل في الدليل.
وأبدى المشاركون تفاعلهم واشادتهم بالمشروع واستعدوا بتضمينه مبادرات نوعية تسهم في إفادة المعلمين والطلاب . كما ختم الورشة مشرف عام التربية الإسلامية بالوزارة الأستاذ جابر الشهري بشكره لتعليم الليث ولمدير الإشراف وللزملاء القائمين على هذا المشروع وأكد صدور تعميم وزاري بشأن التفاعل في الدليل وتحفيز المشاركات المميزة فيه.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى