محليات

جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب تعلن الفائزين في دورتها الثانية

جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب

صراحة – نواف العايد : فازت ستة كتب بجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب في دورتها الثانية 1436هـ / 2015م ، خمسة منها تأليفاً ، وكتاب واحد تحقيقاً ، لباحثين من مؤسسات تعليمية وعلمية ورسمية من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ، بينهم باحثة واحدة .

وأعلنت اللجنة العلمية للجائزة التي تشرف عليها دارة الملك عبدالعزيز مؤخراً ، أسماء الفائزين في فروع الجائزة الثمانية بعد أن حجبت جائزتا الفرع الخامس ، المختص بالكتب التي تتناول تاريخ المجتمع السعودي ، والفرع الثامن المختص بالكتب المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية الصادرة باللغات الأجنبية ، بسبب عدم إرتقاء الكتب المرشحة إلى مستوى الجائزة .
وجاءت أسماء الباحثين والباحثات الفائزين بالفروع الستة كالآتي :
أولاً : جائزة الكتب المتعلقة بتاريخ الملك عبدالعزيز والمملكة العربية السعودية .. وفاز بها كتاب ( عقد الجواهر والدرر في أخبار القرن الحادي عشر ) لمؤلفه محمد بن أبي بكر الشلي الحضرمي المكي ( 1030هـ / 1093هـ) درسه وحققه كلاً من .. الدكتور عبدالرحمن بن سليمان المزيني ( قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) والدكتور راشد بن سعد القحطاني ( قسم التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) ، ويتطرق الكتاب المكون من جزئين إلى أخبار أعيان القرن الحادي عشر ، وآثارها وأهل الديار الحجازية وغيرها من الديار الآفاقية .
ثانياً : جائزة الكتب المتعلقة بجغرافية المملكة العربية السعودية .. وفاز بها كتاب ( معجم وجه الأرض وما يتعلق به من الجبال والآبار والجواء ونحوها في المأثورات الشعبية ) لمؤلفه معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي ، الرحالة والباحث المعروف والنائب السابق لأمين عام رابطة العالم الإسلامي ، وموضوع الكتاب هو شرح الدلالات اللغوية لما جمعه المؤلف من على وجه الأرض من الجبال والآبار والجواء ونحوها ، في المأثورات الشعبية والتعريف بالمظاهر الموجودة في المملكة العربية السعودية ، من الآكام والضراب والأودية والكثبان الرملية والرمال المطردة وشطآن البحر .
ثالثاً : جائزة الكتب المتعلقة بالأدب في المملكة العربية السعودية .. ونالها كتاب ( الحج في الشعر السعودي .. دراسة موضوعية وفنية للفترة بين 1351هـ ـ 1417هـ) للمؤلف الدكتور إبراهيم بن علي الدغيري( جامعة القصيم ) .

رابعاً : جائزة الكتب المتعلقة بالآثار في المملكة العربية السعودية .. وفاز بها كتاب ( ثاج ـ دراسة أثرية ميدانية ) ، لمؤلفه الدكتور عوض بن علي السبالي الزهراني ” الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ” والكتاب درس ميدانياً ووصفياً للمنطقة الأثرية في موقع ثاج في المنطقة الشرقية ، المقدرة بأربعة كيلومترات مربعة حيث رصد أسماء آثارها والمعلومات الميدانية عنها .
سادساً : جائزة الكتب المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية عبر العصور .. وحصل عليها كتاب ” المدينة المنورة وشمال الحجاز في كتب الرحلات خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين ” لمؤلفه صالح بن مدَه الجدعاني ( المحاضر بقسم التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) ، ويتطرق الكتاب إلى كتب الرحلات التي قام مؤلفوها برحلات إلى منطقة الدارسة أو مروا بها في طريقهم إلى مكة المكرمة أو إلى باقي أقاليم الجزيرة العربية ، ولعدم اشتهار بعض كاتبي هذه الرحلات .
سابعاً : جائزة الكتب المتعلقة بدراسات التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية .. وفاز بها كتاب ( منهج عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ في مواجهة المشكلات الأمنية ـ دراسة تاريخية ) للدكتورة مشاعة بنت جهيم بن مقبول العتيبي ، ( قسم التاريخ بجامعة سطام بن عبدالعزيز ) ، وموضوع الكتاب دراسة منهج الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في العوامل المؤثرة على الأمن الداخلي ومواجهة المشكلات الأسرية ، وموقفه رضي الله عنه من الجرائم الجنائية وصلابته في مواجهتها ، والتدابير المتخذة لضبط الأمن السياسي للدولة .
وهنأت الأمانة العامة لجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب الفائزين بالجائزة في دورتها الحالية ، معلنة مطلع شهر صفر الحالي عن بدء الترشح للجائزة في دورتها الثالثة 1437هـ /2015 ـ 2016م حتى يوم الثلاثين من شهر ربيع الأول المقبل الموافق التاسع من شهر يناير لعام 2016م ، وأن فترة التحكيم للكتب المتقدمة للجائزة ستستمر لمدة شهرين ، بدءاً من تاريخ نهاية الترشح ، وبعد ذلك ستعلن عن الفائزين والفائزات بها .
وأهابت دارة الملك عبدالعزيز في إعلانها بالمؤلفين والمحققين السعوديين ، وغيرهم ذوي الاختصاص ، بأغراض الدارة إلى التواصل معها عبر موقع الجائزة “https://kingabdulazizaward.org/ ” ، وحساب الدارة على تويتر @darahfoundation .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى