محليات

الفيصل: ثمان مستشفيات و(128) مركزاً صحيًا لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة

خالد الفيصل

 

صراحة – محمد المحسن : تفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم, استعدادات الجهات والقطاعات والأجهزة الحكومية لموسم حج هذا العام، والتأكد من تأهبها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في يسر وأمن وطمأنينة .
وشملت جولة سموه الوقوف على جاهزية جميع المرافق لاستقبال ضيوف الرحمن في منى ومزدلفة، حيث بدأت جولة سموه من مشروع ضيافة البلد الأمين حيث دشن هذا المشروع الذي يعد مركز الغذاء الاستراتيجي في مكة ويهدف إلى تقديم وجبات ساخنة متكاملة ومتوازنة وصحية ذات جودة عالية بدون طبخ في المشاعر المقدسة.
كما شملت الجولة 11 مشروعاً تمثلت في زيارة مشروع تضليل منحدرات الصعود لمحطة قطار المشاعر رقم 3 في منى، ومشروع استكمال توسعة الساحة الغربية للجمرات، والاطلاع على المراحل التي وصل إليها تنفيذ هذين المشروعين، وكذلك زيارة مشروع تنظيم بعض الطرق بمشعر منى ومنها مشروع طريقي 204 و206، واستكمال أعمال محطة معالجة مخلفات واستبدال عدد 8 طاحنات بالمجازر الحديثة بالمعيصم، بالإضافة إلى مناقشة خطط واستراتيجيات مشروع تنظيم حركة الحشود بمشعري منى ومزدلفة، والاطلاع على مشروع تنفيذ أسوار بوابات تنظيم حركة الحشود بالمشاعر المقدسة.
كما وقف سمو أمير منطقة مكة المكرمة على مشروع إنشاء 36 ألف دورة مياه بالمشاعر المقدسة وكذلك تهيئة مناطق نزول حجاج إفريقيا غير العربية بمشعر عرفات، فيما اختتمت الجولة الميدانية بزيارة منطقة جبل الرحمة، وتجربة قطار المشاعر والاطلاع على أبرز الإضافات الجديدة التي ستدخل في أعمال القطار الموسم الحالي.
وعقب الجولة عقد سمو أمير منطقة مكة المكرمة مؤتمراً صحفياً رفع في بدايته الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الذي يولى مشروعات المشاعر المقدسة كل اهتمام, مشيراً إلى أنه في هذا العام نفذت الكثير من المشروعات التي سيكون لها – إن شاء الله الأثر البالغ في تسهيل مهمة المنظمين والمشرفين على جميع الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن.
كما شكر سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا, مقدماً شكره لأعضاء لجنة الحج المركزية الذين يمثلون جميع الهيئات الحكومية الخدمية في هذه المنطقة على ما بذلوه ويبذلونه من جهد كبير للارتقاء بمستوى الخدمات إلى المستوى الذي يليق لاستقبال ضيوف الرحمن على هذه الأراضي المقدسة.

وقال سمو الأمير خالد الفيصل :” إنني وأنا أتجول في هذه المشاعر المقدسة لا يفوتني أن أنوه بالجهد الذي قدمه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود – شفاه الله -، ولابد من تقديم الشكر والتقدير لسموه على ما بذله في هذه المشاعر المقدسة من مشروعات كبيرة وما نفذه من إنجازات مهمة أسهمت في الوصول إلى المستوي اللائق لتقديم هذه الخدمة الى ضيوف الرحمن .
وأضاف :” إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – واضحة جدا بأنه لن يسمح أبدا لأي شيء يعكر صفو وأمن حجاج بيت الله الحرام, مؤكداً أن جميع الإدارات التي تعمل في خدمة ضيوف الرحمن تعمل بكل جهد وأمانة وإخلاص لتقوم بواجبها على أكمل وجه, سائلاً الله أن يجعل حج هذا العام حجا مبرورا, وأن يعودوا إلى بلادهم بأمن وسلام, وأن يعين الجميع على تطوير المنشئات في المشاعر المقدسة لترقى إلى المستوى الذي يريده خادم الحرمين الشريفين أن تكون.
وأفاد أن هيئة تطوير مكة المكرمة لديها أفكار ومشروعات ستقدم دراستها الأولية لخادم الحرمين الشريفين – أيده الله – لتطوير المشاعر المقدسة, مبيناً أن حملة الحج عبادة سلوك حضاري أثمرت عنها نتائج إيجابية كثيرة وأوصلت رسالتها بطريقة ممتازة والدليل على ذلك انخفاض إعداد الذين يؤدون الحج بطريقة غير نظامية, – وإن شاء الله – ستكون في هذا العام نسبة انخفاض إعداد المخالفين كبيرة جدا نسبة إلى الأعوام السابقة .
وأكد سموه أن جميع الجهات المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام تحاول أن تؤدي جهودها على أكمل وجه وبكل جد وإخلاص, وإذا كانت هناك أي سلبيات يتم دراستها بعد موسم الحج ومحاولة حلها ومعالجتها في الحج الذي يليه حيث تقوم لجنة الحج المركزية بعد موسم كل حج بدراسة السلبيات ومناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها لعدم تكرارها في الأعوام القادمة.
وتحدث سموه عن جاهزية حوالي ثمان مستشفيات في المشاعر المقدسة و(128) مركزاً صحيًا, معبراً عن شكره لوزارة الصحة على تقدمه لضيوف الرحمن من خدمات صحية وعلاجية .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى