محليات

تعليم ينبع يعقد ملتقى ( عالم الفيزياء )

14553680045671

 

صراحة – خالد الحسين :  عقدت إدارة تعليم ينبع ملتقى ( عالم الفيزياء ) ممثلا بشعبة العلوم اليوم الخميس في الثانوية الثالثة بينبع الصناعية ، بحضور مستشار مدير التعليم عائشة تركستاني ومديرة الإشراف التربوي أديبة الفايدي ومساعد مدير الإعلام التربوي أماني الأحمدي وعدد من المشرفات التربويات . ويهدف اللقاء إلى إتاحة الفرصة لطالبات المرحلة الثانوية لاكتشاف عالم الفيزياء وعرض تجاربهن من خلال ربط المادة بحياة الطالبة .
حيث بدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني وأنشودة ترحيبية ، ثم كلمة شعبة العلوم قدمتها أماني السناني ذكرت فيها أن البرنامج يطمح لتكوين اتجاهات إيجابية نحو تعلم علم الفيزياء وكذلك ممارسة الطالبة للطريقة العلمية .. مبينة أن استعراض تجارب فيزيائية متنوعة أمام الجميع كان حصيلة ما تعلمه الطالبات وطبق على أرض الواقع بمشاهدات حية تتطلب العلم بالمتعة والنفع بالتجديد .. ومؤكدة أن عملية التعلم تفوز بالتحدي وتعاق بالتهديد وفي ختام كلمتها قدمّت شكرها لكل من حضر وساهم في إنجاح البرنامج.
وأوضحت رئيسة قسم العلوم سميرة أبو عايد أن فكرة البرنامج تدور حول ربط مادة الفيزياء بحياة الطالبة في تفسير الظواهر الطبيعية والكونية والتطبيقات التكنولوجية من خلال قيام طالبات المرحلة الثانوية بتقمص دور الباحثة في فروع الفيزياء ودراسة خصائصها تحت إشراف وتدريب معلمات الفيزياء ومن ثم يقمن الطالبات بالعرض للجمهور في (ملتقى عالم الفيزياء) والمناقشة العلمية لها متناول عدة مواضيع منها الضوء ـ الصوت ـ الكهرباء ـ الطاقة ـ المغناطيسية ـ الكترونيات ـ الديناميكا ، مبينة أن عدد التجارب التي تم استعراضها (٢٢) تجربة علمية أجرتها (١٠) مدارس من محافظة ينبع .
وأضافت أبوعايد أن البرنامج في مجمله يهدف إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو تعلم الفيزياء وإثارة اهتمام الطالبات نحو علم الفيزياء ، وممارستهن للطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بصورة مبسطة لاكتساب الطالبات خبرة في مجال الطبيعة والكهرباء والهندسة والطب، بهدف تعميق العقيدة الإسلامية في نفوس الطالبات وتنمية ميولهن للبحث عن آيات الله في الكون لزيادة الوعي لديهن واكتساب القيم والعادات المناسبة بطريقة وظيفة وتعريف الطالبات بأشهر علماء الفيزياء المسلمين والعرب وانجازاتهم العلمية في المجتمع.
و أبانت سلمى العمري نيابة عن معلمات العلوم .. أن التجارب تلعب دوراً هاماً في توصلنا إلى فهم أسس تلك النظريات واستيعابها في تدريس مادة الفيزياء فهي تقرب المعلومات النظرية وترسخها مما يسهم في تعميق الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبة ، وتزويدها بالمهارات والخبرات العلمية التي تحثها على التفكير والاكتشاف والبحث العلمي، موضحة حرص معلمات العلوم على تهيئة الطالبة لفهم أسس التجارب العلمية مما يمكنها من إعداد التجربة وتصميمها بأسلوب علمي ، وإكسابها المهارات العلمية والعملية اللازمة لإجراء التجارب .
وفي ختام البرنامج تمّ تكريم المدارس المشاركة في البرنامج والمدرسة المستضيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى